حكم الاقامة للصلوات الخمس , موضوع مهم جدا عليك معرفته

الصلاة عماد الدين و هي فرض من فروض الاسلام الخمسة و بدونها لاتكتمل  العبادة فهي صلة بين العبد و ربة يتضرع فيها الي الله

اتفق الفقهاء علي حكم الأذان والإقامة فى حق الرجال، للصلوات الخمس المفروضة

دون غيرها، و أنهما من خصائص الإسلام و شعائرة الظاهرة، فلا يجب

تعطيلهما، و أنة لو اتفق اهل بلد علي تركها قوتلوا، و أنة لو صلي مصل من غير اذان

ولا اقامة، فصلاتة سليمة، و هما من فروض الكفايات، اذا قام بهما من يكفي، سقط الإثم عن الباقين.

تعريف الأذان

الأذان فاللغة: الإعلام، قال تعالى: ﴿وأذان من الله و رسوله﴾ [التوبة:3]،

أي: اعلام، و قال تعالى: ﴿وأذن في الناس بالحج﴾ [الحج:27]، اي: اعلمهم به.

ألفاظ الأذان: “الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، اشهد ان لا الة الا الله، اشهد ان لا الة الا الله، ا

شهد ان محمدا رسول الله، اشهد ان محمدا رسول الله، حي علي الصلاة،

حي علي الصلاة، حي علي الفلاح، حي علي الفلاح، الله اكبر، الله اكبر، لا الة الا الله”.

تعريف الإقامة

الإقامه فاللغة: مصدر اقام، و أقام الصلاة: ادام فعلها، و أقام للصلاة:

اذاع لها، و للإقامه فاللغه معان عدة، منها: الاستقرار، و الإظهار، و النداء، و إقامه القاعد.

الإقامه فالشرع: الإعلام بالقيام الي الصلاه بألفاظ معلومه معروفه، علي صفه مخصوص

ألفاظ الإقامة: “الله اكبر، الله اكبر، اشهد ان لا الة الا الله، اشهد ان محمدا رسول الله،

حي علي الصلاة، حي علي الفلاح، ربما قامت الصلاة، ربما قامت الصلاة، الله اكبر، الله اكبر، لا الة الا الله”.

الفرق بين الأذان و الإقامة

يشترك الأذان و الإقامه فان كلا منهما (إعلام)، الا ان الإعلام فالأذان هو للغائبين

ليستعدو للصلاة، بينما الإعلام فالإقامه هو للحاضرين المتأهبين لافتتاح الصلاة

، و صيغه الأذان ربما تنقص او ترتفع عن صيغه الإقامة، علي خلاف بين المذاهب الأربعة.

حكم الأذان و الإقامة

أجمع الفقهاء علي ان الأذان سنه مؤكدة، ما عدا الحنابلة، فإنهم قالوا: انه فرض كفاية

يقصد  اذا اتي بة احد، فقد سقط عن الباقين، و فيما يلى تفصيل فحكم الأذان

وفق الشافعية

الأذان سنه كفايه للجماعة، و سنه عين للفرد، اذا لم يسمع اذان غيره، فإن سمعة و راح اليه،

وصلي مع الجماعه اجزأه، و إن لم يذهب، او ذهب و لم يصل، فإنة لم يجزئه،

ويسن للصلوات الخمس المفروضه فالسفر و الحضر، و لو كانت فائتة، فلو كان عليه

اهمية كثيرة، و أراد قضاءها علي التوالي، يكفية ان يؤذن اذانا و احدا، و لا يسن الأذان لصلاه الجنازة

، و لا للصلاه المنذورة، و لا للنوافل، و كذلك؛ اذا اراد ان يصبح بين

الظهر و العصر، او المغرب و العشاء، فإنة يصليهما بأذان و احد.

 

حكمة الاقامه للصلوات الخمس




حكم الاقامة للصلوات الخمس , موضوع مهم جدا عليك معرفته