الى الكعبه الشريفه ، ،طريقة اداء العمره خطوه خطوه بالصور
الإحرام يعرف الإحرام بأنة نيه الدخول فالعمرة، و يسن
للمعتمر التلبيه حين الإحرام عند الجمهور من العلماء بخلاف الحنفيه الذين ذهبوا الي القول بأن التلبيه شرط، و تكون بقول
: “لبيك اللهم لبيك”، و للإحرام شروط و محظورات و مستحبات فيما يأتى بيانها:شروط الإحرام: يشترط لصحه الإحرام الإسلام
والنية. مستحبات الإحرام: يسن للاستعداد للإحرام بالعمره الاغتسال بأى طريقة كانت، و قص الشارب و الأظافر، و الأخذ من
شعر الإبط، كما يسن التطيب فالبدن فقط دون ان يمس الطيب شيئا من الثوب، و يسن كذلك لبس ملابس الإحرام؛ و هي
الإزار و الرداء، و الأفضل ان يكونا ابيضين جديدين مغسولين، كما يسن لبس النعل*، و صلاه ركعتين بنيه سنه الإحرام، و يسن
للرجل رفع صوتة بالتلبيه اما المرأه فتخفض صوتها فيها مع الاستمرار فيها الي حين البدء بالطواف، و يجوز للمحرم خلع
ملابس الإحرام او تغييرها، اما المرأه فيجوز لها لبس ما شاءت من الثياب.
الطواف يعرف الطواف بأنة الدوران حول الكعبة، و ربما بين العلماء الشروط و السنن المتعلقه به، و هي: شروط الطواف: ان
يصبح بسبعه اشواط، فإن كان اقل من هذا فلا يصح و تجب الإعادة، و أن تكون الكعبه الي اليسار، و أن يبدا الشوط من
الحجر الأسود و ينتهى عنده، و أن يصبح داخل المسجد و خارج الكعبة*، و تعد النيه شرط لصحه العبادات، فلو قصد المعتمر بنيتة غير الطواف لم يصح، و يشترط علية ستر العورة،
والطهاره من الحدثين الأصغر و الأكبر، و طهاره المكان و الثوب. سنن الطواف: استقبال الحجر الأسود فبدايه الطواف و تقبيلة بقدر الاستطاعة، و قول: “بسم الله و الله اكبر اللهم ايمانا بك
وتصديقا بكتابك و وفاء بعهدك و اتباعا لسنه نبيك محمد”، و يسن استلام الركن اليمانى دون تقبيله، و الإسراع فالأشواط الثلاثه الأولي و هو ما يسمي بالرمل
السعى بين الصفا و المروه و هو الإسراع فالمشى بين الصفا و المروه سبعه اشواط، و هو ركن من اركان العمرة، و يدل عليه
قولة -تعالى-: (إن الصفا و المروة من شعائر اللـه فمن حج المنزل او اعتمر فلا جناح عليه ان يطوف بهما و من تطوع خيرا فإن
اللـه شاكر عليم)،ويبدا الشوط من الصفا و ينتهى بالمروة، و يصبح بالمشى العادي، و يسن للرجل الإسراع بين العلمين
الأخضرين، و يدعو بما شاء من الأدعية، و يسن للرجل الصعود علي الصفا و المروه بقدر رؤيه الكعبة، اما المرأه فلا يسن لها
ذلك، و يشترط ان يصبح السعى بعد طواف صحيح.
الحلق او التقصير و هو حلق شعر الرأس او الأخذ من طوله، و الحلق اروع من التقصير؛ لقول النبي: (اللهم اغفر للمحلقين،
قالوا: يا رسول الله، و للمقصرين؟ قال: اللهم اغفر للمحلقين قالوا: يا رسول الله، و للمقصرين؟ قال: اللهم اغفر للمحلقين،
قالوا: يا رسول الله، و للمقصرين؟ قال: و للمقصرين)، و ورد عن بعض الفقهاء جواز الاكتفاء بالشعر الخارج عن حد الرأس،
طريقة اداء العمره خطوه خطوه بالصور
إلى الكعبه الشريفة
اداء العمره خطوه خطوة