تفسير الاحلام من الموضوعات الشائعة التي تشغل بال الكثيرين و تختلف صحتها من عدم صحتها تبعا لمفسر من احدث و لكنها مذكوره فاحاديث النبي و الصحابة و تكون مؤشر و دليل من الله علي حدوث اشياء
تفسير الاحلام محمد بن سيرين
الكتاب : تفسير الأحلام المؤلف : محمد بن سيرين ( لا يصح نسبتة الية )
ھذا الزمن الذی اندمج فیة الحق بالباطل ، و تحدث عقلة الباطن فی الرؤی و ا و لہا من لیس اھلا لذ لک۔
اختلط فیة الحق بالباطل ، و تكلم فی الرؤی و ا و لہا من لیس اھلا لذ لک۔
ویمکن اجمال الأسبابالتیی شجعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھم ما یلیی:رأي انه
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا و رفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعا ،
أو ینقض بھا شرع اللہ عزوجل فیحلل الحرام او یحرم الحلال البناء علی معرفة رآھا ، او یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا و التفریط فیی شا نھا ، فلا یراھا شیئا، بل یقلل
من حقها ، و یعتبرھا کلام عجائز ، و خرافات و ا سا طیر۔
۳۔ تبیا نا للمنھج الوسط فیھا ، فلا ا فراط و لا تفریط ، فھی لیست و حیا و تشریعا
، کما ا نھا لیست لعبا و تخلیطا ، بل منھا ما ھو حق و منھا ما ھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیرا ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سه النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهوا ضا حه
خلا فا للکثیر من الناس الذین لا یجعلون للرؤیا شأنا ، و لا یقیمون لہا مكانا
فان اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، و أھمیةبالغة، یتضح لک ذلک من فوائدھا ان يصبح التالیة
أنھا ممھد ۃ للوحیی tafsir al ahlam
قول عائشة رضی اللہ عنھا عن تفسير الاحلام : ( اول ما بدئ بة رسول اللہ
صلي الله علية و سلم من الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا ا لا جاءت كفلق الصبح۔۔۔
الحدیث و فیی الحدیث الا خر ، قولة صلي الله علية و سلم : ( الرؤیا جزء من ست و أربعین جز ء ا من النبوۃ)۔ الرؤيا او هو اسم
اقسام الرؤیا
تتعدد الرؤیا الی ثلاثه اقسام :
الأول : حدیث الملک : و ھی الرؤیا الصادقةوھی بشری من اللہ لعبد ہ ۔
الثانی : حدیث الشیطان : و ھی الرأیا الباطلةوھی من تحزین الشیطان ۔
الثالث : حدیث النفس : و ھی ما یحد ث الانسان بة نفسهفیی الیقظۃ فیشاهدة فیی منامهولا تا و یل له
وهذہ الأقسام یشملھا معنی الا یة: ( و یعلمک من تا و یلالأحادیث ) ، و انظر الی کلمة(أحادیث) و لم یقل حدیث۔
قال البیضاوی : (من تأویل الأحادیث ) ، ای یعلمک من تعبیر الرؤیا
لا نھا احادیث الملک ان کانت صادقة، و أحادیث النفس و ا لشیطان ان کانت کاذبة)(۱)۔
قال النبیی ﷺ : (الرؤیا ثلاث : فرؤیا حق و رؤیا یحدث الرجل بھا نفسة و رؤیا تحزین من الشیطان ) (۲)۔
وینقسم المعبرون الی خمسه اقسام : تفسير رؤية
الأول : قسم اعتمد فیی تعبیرہ علی ( النزعةالانتقامیة) لجزء من الرموز فقط
، و ھذا فیهاعتدا علی حال الرئی لأن الرؤیا و اقع متکامل تضرہ التجزئة۔
الثانی : قسم اعتمد فیی تعبیرہ علی ( النزعةالتوافقیة) لکتب التعبیر التي سبقت
، و فی ھذا اعتدا ء علی و اقع الرائیی فکل جیل یختلف و اقعة عن غیرہ ۔
الثالث : قسم اعتمد فیی تعبیرہ علی ( النزعةالالھامیة) فقط ، و فعلها خاصة
، علی المعبر ، و ھذا مخالف لما علیهالسلف فلم یرد علیهدلیل و لا اطردت بة عادۃ۔
الرابع : قسم اعتمد فیی تعبیرہ علی ( النزعةالنفسیه ) فقط ، کعلما ء النفس و من و ا فقھم
وأھمل الجوانب الأتية الواردۃ فیی السنةکا لرؤیا الصادۃ و الحلم الشیطانی ۔
الخامس : قسم اعتمد فیی تعبیرہ علی ( النزعةالتکا ملیة) ، من جمع للرموز کلھا و معرفةحال الرائی
فھذا القسم ھو الصحیح الذی علیهالدلیل الشرعی و موافقةعلما ء السلف و الخلف ، و ھو ما سیکون علیة منھج ھذا الکتاب باذن اللہ عزوجل ۔
والرؤی لغةمصورۃٗ لو اقوى فک رموزھا و مفرداتھا و تم تبطھا بالواقع المعاش
لا صبحت لا تكون صالحا لحل کثیر من مشاکل الحیاۃ او الاستعداد لہا ، و لا صبحت مصدرا من مصادر المعرفةوالالھام
مفسرالاحلام ابن سيرين شيخ عبد الغنى النابلسى ابن شاهين الاحساءي
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقه من اللہ ، فیھا منا فع جمه منھا : تفسير رؤية
۱ انھا تثبیت من اللہ عز و جل للمؤمنین ، و لہذا و رد فیی الحدیث الصحیح : ( انہ لا یبقی فیی ا خر الزمان الا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال :
الرؤیا الصالحه یراھا المؤمن او تری له) و أنة ( فیی اکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب )
(۱) ، حیث انهأشد ما یکون الی تثبیت اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قل فیة المعینون ، و کژر فیهالمخالفون و ا مناوئون ۔
۲ انھا فاتحةخیر فیی امور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدی للحق بسببھا ،
کما حصل للفضیل بن عیاض و ما لک بن دینار و جمع من الناس قدیما و حدیثا ،
ومنھم من یزداد ا یمانا و تقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا صلي الله علية و سلم فقال:
( نعم الرجل عبداللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل الا قلیلا(۱)۔
۳ کما ا نھا فاتحةخیر فیی امور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، او علی العلاج ،
أو العائن ، و ا الأمثله لذلک اکثر من ان تحصی، و کم من مریض رأی من
ا صابهبالعین بذاتة او رأی رمزا یدل علیه، فا خذ من ا ثر ہ فشفاہ اللہ
تفسير الحلم لابن سيرين الاحرف