انواع الاحجار الكريمة , تعريف الاحجار الكريمة و ما هي انواعها

صورة انواع الاحجار الكريمة , تعريف الاحجار الكريمة و ما هي انواعها

صور

الاحجار الكريمه او الثمينه او النفيسه او التبر[1] هي نوعيات مختلفه من المعادن المتبلمره مركبه من عنصرين او اكثر، و تتكون اساسا من ما ده السليكا مع و جود بعض الشوائب المعدنيه , و يختلف نوع الحجر الكريم باختلاف الماده المكونه بالاضافه الى السليكا, و تتواجد عاده في مناطق الطمي البركانيه , كالحصى البركانيه ، و بخاصه في مناطق جريان الانهار البركانيه .

تركيب كل حجر كريم يختلف عن الاخر من حيث الظروف و العناصر المكونه و نوع الشوائب المتداخله اثناء عمليات التركيب الاساسيه ، فالنظام الشبكي الكرستالي المكون لمعظم الاحجار الكريمه الرئيسيه متشابه فيما بين تلك الاحجار. و الذي يميز حجرا عن الاخر هو عناصر التداخل اثناء الانبثاق و التكوين الكرستالي السريع و الذي يكرر العاده و النسق و الاسلوب للمركز المتنوي عند بدايه عمليه البلمره و تتفاوت درجه الوانها باختلاف درجه الشفافيه الناتجه عن عده عوامل منها نوع المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون و بالتالي فان عدد كبير و متنوع من الاحجار الكريمه يتكون نتيجه لذلك و يجب الملاحظه ان كل نوعيات الاحجار الكريمه متكونه من عنصرين فاكثر الا الالماس فهو احادي التكوين من عنصر و احد هو الكربون.

وبعض الاحجار الكريمه تتكون في باطن الارض على اعماق مختلفه ، و ربما تتحد مع عناصر اخرى= او تكون=في صوره حره ، كالياقوت و الزمرد و الالماس الذي يوجد في بعض الاحيان على عمق 160 مترا تقريبا، و يظهر ضمن الحمم البركانيه و ناتج الزلازل الارضيه . و اما البعض الاخر فتتكون في المملكه الحيوانيه حيث تستخرج من قاع البحر، كالمرجان و اللؤلؤ الذي كان يعد من احلى و اغلى الاحجار الكريمه في الماضي و لا سيما لؤلؤ الخليج الذي اكتسب سمعه عالميه كبيره . كما تمنحنا المملكه النباتيه الكهرمان الاصفر الجميل

صورة انواع الاحجار الكريمة , تعريف الاحجار الكريمة و ما هي انواعها

 

 

  • انواع الاحجار الكريمة صور
  • صور انواع الاحجار الكريمه
  • ألاحجار ألكريمة
  • انواع احجار الكريمة
  • صورأنواع

953 views