اعراض الحمل بعد الكلوميد , كل شئ عن الكلوميد وارتباطه بالحمل

صورة اعراض الحمل بعد الكلوميد , كل شئ عن الكلوميد وارتباطه بالحمل

صور
الكلوميد و الحمل ،كل شئ عن الكلوميد و ارتباطه بالحمل

العلاج ب الكلوميد كلوميفين)

من يحتاج لاستخدام كلوميفين؟Clomiphene

يستخدم كلوميد لمن لا تحدث عندها اباضه اي لا تظهر بويضات شهريا او انها تحدث بشكل غير موثوق ..فالكلوميفين ربما يصير مساعد على الاباضه.
كلوميفين؟Clomipheneهو قرص يحفز المبايض لانتاج البويضه و هو دواء يساعد على الحمل من اثناء تحفيز هورمونات الجسم النخاميه
فيستعمل عاده منذ اليوم الثالث حتى السابع في الدوره الشهريه ، و عاده تبدا الجرعه باعطاء 50 ملجرام يوميا حبه و احده و اذا لم يحدث حمل يتم زياده الجرعه تدريجيا الى اعلى جرعه و هي 250 ملجرام.
في معظم الحالات فان الحمل يحدث اثناء 4 5 دورات شهريه ، و يجب ان لا تزيد المحاولات عن 6 مرات، و اذا لم يحدث الحمل فيجب الانتقال الى كيفية اخرى.

يجب تناول المريضه اقراص كلوميد في المساء، و عند انتهاء ايامك ال 5 باخذ الكلوميد ستحدث الاباضه بعد اسبوع من التوقف عن اخذ الجرعات المحدده ، و عند حدوث الاباضه ربما تلاحظين زياده في المخاط المهبلي الواضح، و ذلك يعني ان التبويض يحدث بكيفية مرتفعه و جيده جدا.
في اليوم 21 من اول يوم للدوره الشهريه يطلب الطبيب اجراء فحص دم ليعرف الطبيب هل حدثت اباضه ثم حمل ام لا, اما الدوره فستحدث اذا لم تكوني حاملا حوالى اليوم ال 28-34 من اول يوم لاخر دوره شهريه ، و عندها يستانف اعطاء الكلوميد مره اخرى= في اليوم الثالث من الدوره الحديثة ، كما يطلب اجراء فحص الدم مره اخرى.

متى ابدا بتناول كلوميفين؟Clomiphene

كلوميفين يؤخذ في بدايه دورتك – عاده من يوم 2 – و مدة 5 ايام

اذا اني ما عندي فترات بانتظام دوره مقطوعه متى ابدا كلوميفين؟Clomiphene

اذا كان انقطاع الدوره اكثر من 6 اسابيع منذ فترتك الاخيره فيجب اولا ان تجرى اختبار حمل اذا ذلك الاختبار سلبي يعطى الطبيب حبوب منظم لتنزيل الدوره قبل ان تتمكن من بدء كلوميفينك.وهذا المنظم يدعى بروفيرا او ملح حامض الخليك medroxyprogesterone و انت تاخذ منه حبه و احده مرتين في اليوم مدة 5 ايام.
اثناء اسبوع و احد عاده ، تنزل الدوره ثم تبدا المريضه باخذ الكلوميد من اليوم الثاني للدوره …..اذا لم تنزل الدوره بعد اسبوع و احد من اخذ المنظم بروفيرا)، يجب مخابره الطبيب لاجراء فحص حمل احدث …

ماذا يحدث بعد تناوله؟

عندما انتهاء ايامك ال5 باخذ كلوميفين Clomiphene ستحدث الاباضه بعد اسبوع من التوقف عن اخذ الجرعات المحدده ….وعند حدوث الاباضه ovulation ربما تلاحظين زياده في المخاط المهبلي الواضح و ذلك يعنى ان التبويض يحدث بكيفية مرتفعه و جيده جدا….في يوم 21 من اول يوم للدوره الشهريه يطلب الطبيب اجراء فحص دم ليعرف الطبيب هل حدثت اباضه ثم حمل ام لا؟ اما الدوره فستحدث اذا لم تكوني حامل حوالى اليوم ال28-34 من اول يوم لاخر دوره شهريه و عندها يستانف اعطاء الكلوميد مره اخرى= في اليوم الثاني من الدوره الحديثة كما يطلب اجراء فحص الدم مره اخرى= ..

اذا الدوره لم تنزل بعد حوالي 38-40 ايام يهاتف الطبيب لاجراء اختبار حمل… اذا النتيجه سلبي سيطلب منك الطبيب اخذ اقراص بروفيراك لبدء فتره ثانيه قرص 1 مرتين في اليوم ل5 ايام و في يوم 2 يستانف كلوميفينك.Clomipheneمن المهم اذا ليسلم تنزل الدوره بعد كورس كلوميفينكClomiphene يجب اجراء اختبار حمل قبل اخذ بروفيرا…..اذا اختبار حملك ايجابي ليس ثمه ضروره للاستمرار مع كلوميفين

هل بالامكان ان ازيد جرعه كلوميفين؟

جرعه كلوميفين ممكن ان تزاد اذا لم تحدث الاباضه لكن ذلك من الضروري ان يتم عمله تحت الاشراف الطبي التام.

ما اثار الجانبيه كلوميفين؟Clomiphene

الاحمرار الحار
من حين لاخر يحدث الحمل في توائم.بنسبه 15 في 100 بالمقارنه مع ال2 في 100 في الحمل الطبيعي.
الالم البطني بسبب التحفيز و توسيع المبايض ..
ازدواج رؤيه – نادرا.
جفاف مهبلى…
تغيرات في المزاج…
صداع…
احيانا يطلب منك الطبيب اخذ مسح من المبايض بينما تتم المعالجه كلوميفين للنظر الى حجم المبايض و عدد البيض الذى انتج .

كلوميفين معادي ل estrogen فعال يؤثر في الدماغ بحيث يصدر اشارات بان مبيضك به”ارخاء.” …. و النتيجه بان الدماغ يصدر اكثر من الهورمونات ال اتش(LH و اف اس اتش FSH لتحفيز المبيض لتطوير احتواء البيض follicles. الاثار الجانبيه التي و اجهت ليست نادر و تتعلق بحاجه جسمك ل estrogen. لسوء الحظ، اي شيء يعمل لتقليل هذه الاثار الجانبيه ستضعف تاثير clomiphene في اعاده الوضع الطبيعي ovulation(للاباضه
بدون المراقبه الحذره في دورتك، انت ربما تفقدي المنافع من ذلك الدواء. و يرتكب الكثير من الاطباء بعض الاخطاء فهم لا يفحصون المبايض لاستبعاد التوسيع المبيضي قبل بدايه الدوره ؛ و لا يراقبون تقدمك بالاشعه الفوق السمعيه اذا لم تحدث الاباضه .

تتضمن المراقبه النشيطه لعلاج clomiphene اجراء اشعه موجات فوق سمعيه في بدايه كل دوره و تحجب الدواء اذا مبايضك مكبره . ال اتش LH و مستويات اف اس اتش FSH تتم فحصهما في يوم 9-12 من الدوره الاولى. ثم تبدا اجراء اختبار الاباضه عن طريق البول ال اتش LH لمعرفه و لالتقاط اشارات التبويضovulation. اذا لم يحدث زياده في هرمون ال اتش LH يرى باليوم السادس العشر(16 ، اشعه

فوق سمعيه سونار تؤدي ثانيه لتقرير المصدر المضبوط للمشكله . اذا المشكله فشل لزراعه follicles فشل في التبويض، تؤخذ جرعه clomiphene اعلى بعد نزول الدوره القادمه . اذا حدث التبويض follicle لكن لم يصدر بيضه بالغه صحيحه و ناضجه ، ممكن ان تاخذي حقن hCG لاصدار البيض اذا follicle اكثر من 18 مليمتر في الحجم و البطانه الرحميه 7 مليمتر او اعظم.

الاستخدام المتكرر للدواء شهر بعد شهر، بدون مراقبه المبايض في بدايه الشهر، يفقد القدره على تحديد الاباضه , كما يؤدى الى حدوثoverstimulated تكيس المبايض كما يؤدى الى الالم الحاد او الملتوي و ضغط الاوعيه الدمويه في المبيض، احيانا يؤدى الى خساره المبيض. هذه المشكله ممكن ان تتجنب باجراء فحص حوضي بسيط او اشعه فوق سمعيه في بدايه كل دوره معالجه و لسوء الحظ، الكثير من الاطباء لا يؤدون هذه الخطوه البسيطه .

موانع استخدام دواء الكلوميد:

1-اذا كنت حامل.
2-اذا كنت تعاني من مشاكل في الغده الدرقيه .
3-اذا كنت تعاني من نزيف مهبلي غير مشخص.
4-اذا كنت تعاني من امراض في الكبد.
5-اذا كنت تعاني من اورام ليفيه في الرحم.
6-اذا كنت تعاني من امراض مزمنه
7-اذا كان هنالك اكياس او تضخم مبيضي لا يعود سببه الى تكيس المبيض
8-اذا كنت تعاني من بطانه الرحم

الاثار الجانبيه

1-صعوبات في التنفس و الام في الصدر.
2-انتفاخ في الشفاه او اللسان او الوجه.
3-التقيء
4-انتفاخ في الايدي و الارجل.
5-الام او انتفاخ في الحوض.
6-الصداع.
7-نزيف رحمي.

كيفية تخزين و استخدام الكلوميد:

1-يستعمل عاده منذ اليوم الخامس من الدوره مع اتباع ارشادات الطبيب بدقه .
2-شرب كوب كامنل من الماء.
3-يتم التخزين في درجه حراره الغرفه بعيدا عن الضوء المباشر او الحراره .

  • اعراض الحمل بعد الكلوميد
  • اعراض الحمل باليوم 21من الدورة
  • اعراض حمل بعد كلوميد
  • شكل حبوب الكلوميد
  • كلوميد

1٬104 views