متلازمة داون اسبابها , الدوان عند الاطفال

 

 

صور

السيده اني فورست، سفيره النوايا الحسنه لمنطقه البحيرات، مدافعه عن احتياجات و حقوق ذوي الاعاقات العقليه .

مما لا شك فيه ان العديد من الاباء يشعرون بالصدمه و خيبه الامل اذا شخص طفلهم بمتلازمه داون. و بعد التغلب على الصدمه الاولى يجد معظمهم ان الطفل هو كاي طفل اخر، رائع و خاص، يحتاج الى كل الحب و الرعايه التي يحتاجها الاطفال في كعمرهم. تعرف متلازمه داون بانها مرض ينجم عن تشوه جيني يسبب تاخرا في النمو البدني و العقلي. و وفقا للجمعيه الوطنيه لمتلازمه داون، فان ذلك التشوه و احد من اكثر التشوهات الكروموسوميه شيوعا، و هذا لحدوث حاله من بين كل 800 الى 1000 طفل. و يوجد في اميركا فقط اكثر من 350 الف شخص مصاب بهذا المرض، مع و قوع حاله بين كل 800 مولود، في حين ان الارقام في بريطانيا تبين ان حوالي 600 طفل يولدون سنويا بمتلازمه داون، اي حاله في كل 1000 و لاده . اما في منطقه الخليج فقد اظهرت الدراسات ان حالات متلازمه داون تقدر ما بين 1 الى 3 في كل 1000 مولود. اكتشف الطبيب البريطاني جون لانجدون داون المرض في عام 1887، و سميت متلازمه داون من بعده. و لكن لم يعرف السبب= الحقيقي للمرض الا في عام 1959. متلازمه داون الان معترف بها كواحده من الاحتياجات الخاصه التي ممكن ان تؤثر على الناس. و في عام 2006، خصصت المنظمه العالميه لمتلازمه داون 21 ما رس كيوم عالمي لمتلازمه داون. و في ذلك اليوم تنظم و تشارك المنظمات المتخصصه بمتلازمه داون في كل انحاء العالم في مناسبات مختلفه لرفع مستوى الوعي العام بمتلازمه داون.

اسباب متلازمه داون

يتكون جسم الانسان من خلايا، و كل خليه لها نواه في المركز حيث يتم تخزين الجينات. فالجينات تحمل الرموز المسؤوله عن كل الخصائص الموروثه ، و تتجمع في مظهر يشبه القضيب، تعرف باسم «الصبغيات» كروموسومات). عاده يرث الطفل المعلومات الوراثيه من الاب و الام على حد سواء في مظهر 46 كروموسوما، 23 من الام، و مثلها من الاب. و تحدث متلازمه داون بعد ان تبدا الخلايا في الانقسام بعد اخصاب البويضه مباشره في الرحم، فالخلايا الطبيعيه تحتوي على 46 كروموسوما، و يحدث خلل في انقسام الكروموسوم رقم 21 عند الاطفال المصابين بمتلازمه داون. و هناك ثلاثه نوعيات من متلازمه داون: • اختلال الصيغه الصبغيه 21 Trisomy 21)، و هو النوع الاكثر شيوعا، مسؤول عن 95 من كل الحالات. يحدث عاده نتيجه لخلل خلال انقسام الخلايا عقب تخصيب البويضه مباشره ، عندما لا يحدث انقسام عند زوج الكروموسوم 21، و يتكرر و يتطور الكروموسوم الاضافي عند كل الخلايا لتصبح 47 كروموسوما. • Mosaicism، عندما يحدث خلل في الانقسامات الاولى للخلايا و لكن ليس انقساما كاملا، ما يؤدي الى و جود 46 كروموسوما في بعض الخلايا و 47 في الاخرى. و Mosaicism مسؤول عن 1 2 من حالات متلازمه داون. و الاطفال المتاثرون عاده تكون=لديهم اعراض اخف. • انتقال Translocation، يحدث عندما ينقسم جزء من كروموسوم 21 عند انقسام الخلايا و يتعلق بكروموسوم اخر، عاده كروموسوم 14. مجموع عدد الكروموسومات سيظل46. و لكن بسبب و جود جزء اضافي من كروموسوم 21، فانه توجد خصائص متلازمه داون. و ذلك النوع يمثل 3 4 من الحالات. لم يعرف بعد السبب= و راء الكروموسوم الزائد او الناقص. الا ان العامل الوحيد المعروف بارتباطه بمتلازمه دوان هو عمر الام. و كلما تقدمت الام في السن زادت نسبه و لاده انجاب طفل بمتلازمه داون. و كمثال اذا كان عمر الام 35 عاما فهناك فرصه 1 في 350 من و لاده طفل مصاب. اما في سن 45 عاما، فتزيد النسبه الى 1 في 30. و اذا انجبت الام طفلا مصابا بمتلازمه دوان، فاحتمال و لاده طفل احدث مصاب ترتفع الى 1 في 100.

ما هي اعراض متلازمه داون؟

لدى الطفل المصاب بمتلازمه داون سمات محدده ممكن التعرف عليها منذ الولاده . و تتراوح اعراض متلازمه داون بين معتدله الى حاده ، و اكثر سمات متلازمه داون شيوعا هي: • تسطح الوجه.

• تسطح مؤخره الراس. • عينان و اسعتان متباعدتان. • ميل العينين الى اعلى. • اذان صغيره . • كبر اللسان مقارنه مع الفم، و ربما يصير بارزا. • طويه في كف اليد. • ضعف العضلات. • قصر القامه .

يكون الطفل المصاب بمتلازمه داون متخلفا عقليا، و اثبتت الدراسات ان مستوى الذكاء لدى المصابين اقل من الطبيعي بالنسبه لاعمارهم بسبب اعاقتهم. المشاكل الصحيه المرتبطه بمتلازمه داون الاطفال المصابون بمتلازمه داون، تزداد نسبه اصابتهم بمشاكل صحيه تشمل: • امراض القلب الخلقيه . • زياده الاصابه بالالتهابات بسبب مشاكل في مناعتهم. • مشاكل في التنفس.

• اعاقه في المسالك الهضميه . • مشاكل الغده الدرقيه .

• مشاكل في السمع.

• ضعف البصر و صعوبه التخاطب. • مشاكل التغذيه . • زياده نسبه الاصابه بسرطان الدم عند الاطفال. • التوحد في 10 من الحالات. و ربما اظهرت الابحاث ان الاطفال الذين يعانون من متلازمه داون و التوحد تتاثر مقدراتهم المعرفيه و التطور الاجتماعي و العاطفي لهم. ان نمو الطفل المصاب بمتلازمه داون يصير بطيئا جدا جدا و متاخرا عن اقرانه، لكن المهم عدم الياس و التخلي عن الامل فانه سينمو، و لكن ببطء. فقد يحتاج الطفل الى ضعف المده التي يحتاجها الاطفال الاخرون للجلوس، المشي، الزحف او الكلام. كما ربما ياخذ و قتا اطول في تعلم مهارات كالطعام و الشرب، او في التدريب على استعمال القعاده .

كيف يتم التشخيص و العلاج؟

تشخيص متلازمه داون يتم من اثناء فحص الكايروتايب karyotype للكروموسومات. توجد فحوصات ممكن اجراؤها خلال الحمل، لمعرفه احتمال اصابه الطفل بمتلازمه الداون. للاسف لا يوجد علاج محدد لمتلازمه داون، لكن معظم الامراض المرتبطه به ممكن علاجها. عاده ، التشخيص المبكر و ما يصاحبه من متابعه و علاج للمرض تكون=نتائجه اروع بالنسبه للطفل. الفريق الذي سيتولى متابعه طفلك عاده ما يشمل متخصصين في مجالات مختلفه اطباء القلب، و طبيب اطفال، طبيب نمو الاطفال، و غيرهم. اما فريق الرعايه فقد يشمل ايضا اختصاصيين في العلاج المتخصص في الكلام، و في العلاج البدني و العلاج المهني. و عاده ما يستفيد الطفل من التدخل المبكر، و هو برنامج متخصص للاطفال الذين يعانون من متلازمه داون للتخفيف من اعراضها في سن مبكره عن طريق انشطه مختلفه . و معظم البلدان في الوقت الراهن ربما ادخلت كهذا البرنامج في مناطق مختلفه .

ما ذا ممكن للام ان تفعله؟

انه امر طبيعي عند تشخيص المرض، ان يغلب عليك شعور الرفض، و النكران او الشعور بالذنب و احيانا عدم الرغبه في التعامل مع الطفل. ذلك رد فعل متوقع و لا بد منه، لكن حاولي التغلب على هذه المشاعر و تذكري ان لديك طفلا جميلا يحتاج لرعايتك و محبتك.

اثبتت الدراسات ان معظم الاباء و الامهات و جدوا ان التثقيف حول المتلازمه ساعدهم على التغلب على مخاوفهم و همومهم. تعلمي ان تكوني قويه من اجل طفلك، و ساعديه في التعلم و اكتساب مهارات حديثة . و كون ان طفلك معاق، لا يعني ابدا ان طفلك غير ذي نفع و يعتمد اعتمادا كليا عليكم، بل يعني انه يحتاج الى مساعده قليله منك لمساندته فقط. و كما تقول اني فورست:«ساعدنا عندما نحتاج الى المساعده ، لكن بما يكفي ليمكننا استكمال ما كنا نفعل و حدنا» < اقتراحات.. لمساعده طفلك 1. حاولي ان تقوي رابطتك بطفلك. و بتقربك منه يمكنك ان تدركي ما يحتاجه دون ان يطلب. 2. تعرفي على متلازمه داون، من اثناء مختلف القنوات الاعلاميه المتاحه في المكتبات و الانترنت. 3. اعتني بنفسك، خذي و قتا للراحه و لا تجهدي نفسك. انت بحاجه الى كل القوه اللازمه لتربيه طفلك تربيه طبيعيه بقدر الامكان. 4. حاولي معرفه ما اذا كان هنالك برنامج التدخل المبكر بالقرب منكم، بحيث يمكنك اخذ طفلك اليه. 5. اقرئي كثيرا لطفلك ببطء و بكلمات و اضحه ، لمساعدته في تطوير مهاراته اللغويه . 6. حاولي ان تاخذي طفلك كل سته اشهر للكشف عن سمعه. و يوصى بمواصله فحص السمع الى ان يبلغ الطفل 10 سنوات. 7. حاولي ان ترضعي طفلك رضاعه طبيعيه ان امكن، فحليب الام ربما يحميه من الامراض. 8. ابتكري و سائل للعب و تعليم طفلك مهارات مختلفه . 9. استمتعي بالوقت الذي تقضينه مع طفلك. الطفل المصاب بمتلازمه داون حنون و الفرحه نهجه في الحياة . 10. قفي موقفا ايجابيا و اعلمي انك ربما رزقت بطفل لديه مواهبه الخاصه و الفريده من نوعها

  • اعراض متلازمة داون بالصور

718 views