قصة تاج محل , قصة روعة للاطفال

آخر تحديث في 2 أبريل 2019 الثلاثاء 11:15 صباحًا بواسطة رافي سطام

تاج محل

 

صور

 


ضريح تاج محل


الدوله
 الهند
النوع ثقافي
المعايير (i)
رقم التعريف 252
المنطقة اسيا و الهادي **
مهدد بعض التصدعات
تاريخ الاعتماد
السنه 1983

(الاجتماع السابع للجنه التراث العالمي)





اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي

* تقسييم اليونسكو لمناطق العالم
تعديل 


مخطط الضريح

تاج محل و بالهندي : ताज महल “تاج القصور[1] هندية ताज महल, من الفارسيه /اردويه تاج محل “”[2] و هو ضريح جميل الصنع، انيق العماره من الرخام الابيض يوجد باكره باوتار برادش بالهند. شيده الملك شاه جهان الامبراطور المغولي 1630 1648 ليضم رفات زوجه ارجمند بانوبيگم ” الزوجه الثالثة و تعرف بممتاز محل و التي تدله بعشقها تخليدا لذكراها. و كلمه تاج محل محرفه عن الاسم الذي كانت تحمله الاميره ، و هو ممتاز محل. وضع تصميمه المهندس المعروف بالاستاذ عيسى شیرازی و امان الله خان شیرازی. شيد بالمرمر الابيض المجلوب من جدهابور على مصطبه يغطى سطحها بالمرمر الابيض، و اقيمت عند كل زاويه من زوايا المصطبه مئذنه متناسقه الاجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، و بو سط المصطبه يرتفع الضريح بشكل رباعي، و تشغل الجزء الاوسط من البنايه القبه الاساسيه ، و قطرها 17 م. و ارتفاعها 22.5 م. و لكل من و اجهات البنايه الاربع مدخل عال مغطى بعقد، و تحت القبه الكبرى التي تعلو و سط البنايه ضريح الاميره ، و الى جانبه ضريح زوجها، و كلاهما مزخرف بالنقوش الكتابيه . و يعتبر من احلى نماذج طراز العماره الاسلامي حيث يعرف على نطاق و اسع بانه “جوهره الفن الاسلامي بالهند واحدى الروائع الخالده بالعالم”.[3]

ويعتبر تاج محل من قبل الكثير من ارقى الامثله على العماره المغوليه ، و هو اسلوب يجمع بين الطراز المعماري الفارسي و التركي و العثماني و الهندي [4][5].

في عام 1983 م، اصبح تاج محل من مواقع التراث العالمي لليونسكو. بحين ان قبه الرخام البيضاء هي الجزء الاكثر شهره بتاج محل، و هو بالواقع مجمع متكامل من الهياكل، بدا بناءه حوالي عام 1632 م و تم الانتهاء منه بحوالي عام 1653، و عمل به الاف الحرفيين.[6] و كان بناء تاج محل موكل الى نخبه من المهندسين المعماريين تحت اشراف امبراطوري، بما فيهم عبدالكريم معمور خان، مكرمات خان و استاذ احمد لاهوري [7][8][9] و هو يعتبر المصمم الاساسي.[10]

اصول تاج محل و معماره

موضوع اساسي: اصول تاج محل و معماره

في عام 1631 م كان شاه جاهان، حاكم امبراطوريه مغول الهند باوج عزها، كئيبا عندما ما تت زوجته الثالثة ، ممتاز محل, و هذا خلال و لاده طفلهما الرابع عشر، جوهرا بيقام.[11] بدا بناء تاج محل بعام 1632 م.[12] سجلات المحكمه لعزاء شاه جيهان توضح قصة الحب التقليديه و التي اصبحت مصدر الهام لتاج محل.[13][14] تم الانتهاء من الضريح الاساسي بعام 1648 م و المباني و الحديقه المحيطه انتهت بعدين بخمسه سنوات. الامبراطور شاه جيهان وصف تاج محل ب هذي الكلمات:[15]

هل يجب على المذنب ان يلجا الى هنا,

مثل المعفو عنه, اصبح خالي من الخطيئه .

هل يجب على الاثم ان يشق كيفية لهذا القصر,

جميع خطاياه السابقة تم التخلص منها بعيدا.

مراى ذلك القصر خلق تناهيد الاسى;

والشمس و القمر تذرف الدموع من عيونهم.

في ذلك العالم تم بناء ذلك الصرح;

لاظهار مجد الخالق فيه.

يتضمن مبنى تاج محل توسيع لتصميم التقليدي و كذلك الهندسه المعماريه و الفارسيه و المغوليه بوقت بداية العماره . ذلك الالهام الخاص جاء من نجاح الفنون التيموريه و المباني المغوليه ، بما بذلك ضريح امير غور ضريح تيمور، سلف من سلاله المغول، بسمرقند),[16] ضريح همايون ،وضريح ايتموند اود دولها والذي يسمى احيانا. بالتاج الصغير)، و مسجد جهان ناما. شيدت المباني بالمقام الاول بوقت سابق من الحجر الرملي الاحمر المغولي، و شجع شاه جاهان على استعمال الرخام الابيض من الاحجار شبه الكريمه ، و ربما و صلت المباني التي كانت تحت رعايته الى مستوى جديد من الاداء و الدقه .[17]

العماره

الضريح


تاج محل يتضح من ضفاف نهر يامونا.


منظر من الجهه الغربيه عند غروب الشمس.


منظر من المسجد.


انعكاس لتاج محل.

الضريح هو محور المجمع باكمله بتاج محل، ذلك البناء من الرخام الابيض الكبير الذي يقف على قاعده مربعه ، يتالف من مبنى متناظر مع ايوان وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل تعلوه قبه كبار و هي النتيجة النهائيه ، مثل معظم الاضرحه المغوليه ، فان العناصر الرئيسية هي بالاصل فارسيه . قاعده المبنى كبار بالضروره ، مع احجار مكعبه الشكل و مشطوبه الحواف، متخذه شكلا ثمانيا فريدا من نوعه مع ابعاد تقدر بخمسه و خمسين مترا 180 قدم على كل طرف من الاطراف الطويله ، على كل طرف هنالك مدخل ضخم محدب الشكل، مؤطر بباحه المكان باطارين متشابهين، مع شرفات مقوسه محشوره على جانبيه، هذي الفكرة للابواب الضخمه المحدبه معممه على مساحه الحواف المشطوبه ، و التي تجعل من التصميم متقابل و متماثل لكل و اجهات المبنى، اربع ما ذن تحيط بالقبر، واحده بكل ركن من الاركان مواجهه للحواف المشطوبه ، اماكن الناووس لقبري ممتاز محل و شاه جيهان غير حقيقيه ؛ لان القبور الحقيقيه تقع بالطابق السفلي.

تعتبر القبه الرخاميه التي تعتلي الضريح من افضل التصاميم على الاطلاق، يقدر ارتفاعها بخمسه و ثلاثين مترا ١١٥ قدم على امتداد القاعده نفسها، جاثمه على عده اسطوانات تقدر بسبعه امتار 23 قدم ارتفاعا، بسبب شكل القبه ، فقد اطلق عليها اسم القبه البصليه او القبه الجوافيه ، اعلى القبه مزين على شكل زهره اللوتس و الذي يعطي انطباعا بالارتفاع العالي، احيطت القبه باربع قباب صغار ذات نتوءات جانبيه ، و هذي القباب مشابهه للقبه الاساسيه بالشكل و التصميم البصلي، و موضوعه بزوايا المبنى قواعد اعمدة ، القباب الاربع مرتفعه عن السقف لتزويد المكان بالضوء، توجد ابراج طويله غلداستاس تمتد من حواف جدران القاعده لاعطاء رؤية اكثر و ضوحا لارتفاع القبه ، فكرة شكل زهره اللوتس تكررت بتصاميم الابراج و النتوءات بالقباب الاربع، علت القبه الاساسيه و القباب الاربع بقممها، لتعطي طابعا مشتركا بالتصميم من التقاليد الفارسيه و الهندوسيه .

كانت الزخارف المعماريه بالاصل مصنوعه من الذهب، و لكن تم استبدالها بنسخه من البرونز المطلي بالذهب بمطلع القرن التاسع عشر. هذي الاضافه تعتبر مثال و اضح على الدمج بين عناصر الزخرفه و التزيين التقليديه الفارسيه و الهندوسيه .

يعتلي هذي الزخارف هلال اطرافه تواجه السماء و هو شعار ديني بحت. و بسبب موقع الهلال اعلى المستدقه الاساسيه فان اطراف الهلال مع راس الزخرفه المعماريه المستدق يشكلان معا رمح بثلاثه رؤوس ليبدو كاشاره لرمز الالهه الهندوسيه التقليديه شيفا.[6]

تظهر المنارات الماذن و التي يزيد ارتفاعها عن 40 متر 130 قدم ميل المصمم للتماثل. و ربما صممت هذي الماذن وهي عنصر رئيسي بالمساجد لتكون ما ذن فعليه يستعملها المؤذن لينادي منها المسلمون للصلاه .

وتنقسم كل مئذنه فعليا الى ثلاثه اجزاء متساويه بشرفتين تطوقان البرج. و باعلى البرج شرفه يعلوها قبه مجنحه تعكس تصميم الاخرىات الموجوده على الضريح.

جميع القباب المجنحه تشترك بعناصر التزيين فهي على شكل زهره لوتس يعلوها زخرفه معماريه مطليه بالذهب. بنيت المنارات خارج حدود الضريح بقليل بحيث لو حدث و سقطت المنارات وهذا اجراء متعارف عليه للبنايات المرتفعه حينها فان حطامها سيقع بعيدا عن الضريح.

الديكور الداخلي


حاجز حول التابوت.


مقابر شاه جهان و ممتاز محل.


شكل التابوت من داخل تاج محل.

استخدمت التصاميم التجريديه بكل مكان خصوصا بقواعد التماثيل، و الماذن، و البوابات، و المساجد، كما تستعمل بشكل اقل بتزيين الاضرحه . و زخرفه القبب و السراديب المبنيه من الاحجار الطينيه بالنقش لخلق اشكال هندسية . رصعت الاشكال الهندسية المتعرجه بالاحجار للربط بين الاشكال الزخرفيه المنقوشه ، حيث استعملت الاحجار البيضاء بالمباني الحجريه ، بينما الاحجار السوداء او الغامقه بتزيين الرخام.

طليت المناطق البارزه من المباني الرخاميه بالالوان الموحده او على شكل بقع مختلفة الالوان؛ لتصميم اشكال هندسية ما ئله للتعقيد. و استعملت احجار الطوب المتناقضه الاشكال و الالوان و التي تكون على شكل احجار الفسيفساء لتصميم ارضيه المباني و ممراتها.

اما بالنصف السفلي من الاضرحه ، وضع عدد من البلاط الابيض المنحوت على شكل ازهار و اشجار و التي عاده ما تكون قليلة البروز. و لمع البلاط لابراز التصاميم الدقيقه و الالوان الجذابه للمنحنيات و الاطارات السفليه على الاضرحه و الممرات الشاهقه المقوسه المرصعه باحجار الفسيفساء الثمينه الانيقه ، و التي غالبا ما تكون على اشكال ازهار او اشجار ذات تصاميم هندسية . تلمع احجار اليشب و اليشم و الرخام الاصفر بعدها تمد على الجدران.

تختلف تصاميم التجويفات الداخلية لتاج محل كل الاختلاف عن عناصر التصاميم التقليديه ، حيث تستعمل الاحجار الكريمه و الاحجار الشبه كريمه بمرحلة ترصيع الاحجار بدلا من احجار الفسيفساء. صممت الحجرات الداخلية على شكل ثماني الاضلاع مع تجويفات صغار بكل ناحيه للسماح للجمهور بالمشاهدة ، بالرغم من هذا يسمح بمشاهدة هذي الحجرات من اثناء الباب الجنوبي المواجه للحديقه فقط.

بلغ طول الجدران الداخلية حوالي 25 مترا(82 قدما)، و بقمتها القبه الداخلية التي زينت باشكال الشمس، و اقواس فيشتاق الثمانيه توضح مساحه الطبقه الارضيه ، و كما هو بخارج المبنى فان كل قوس فيشتاقي يعلوه قوس احدث حتى منتصف الجدار، و النوافذ الاربعه الاساسيه بالشرفات او المناطق العليا و كل النوافذ الخارجية بالشرفات مزينه بقطع من الرخام المنقوش، و بالاضافه الى الضوء الداخل من الشرفات هنالك الضوء الداخل من المغظاه بالقبب بالزوايا، و كل جدران الغرف الداخلية زينت بدقه عاليه بنحت يسمى بدادو و هو نحت قليل البروز. و تعكس بصورة دقيقه لوحات الخط العربي المرصع بالاحجار الكريمه و المنتشره عناصر التصميم بجميع ارجاء المبنى.

قطع الرخام الثمانيه التي تحدد التابوت مصنوعه من ثمان لوحات رخام نحتت بجهد و دقه عاليه و بقيه الاسطح طعمت بصورة دقيقه جدا جدا بالاحجار شبه الكريمه تشكل فيها تؤمه الكروم و الازهار و الفواكه.

ولان التعاليم الاسلاميه تحرم تزيين القبور تم وضع جثث “ممتاز” و ”شاه جيهان” بسرداب منبسط نسبيا تحت الغرفه الداخلية و وجهت و جوههم نحو مكه ، وضع تابوت “ممتاز محل” بمنتصف الغرفه الداخلية بالضبط بقطعة رخام مستطيله الشكل بمقاييس1.5 متر(4 قدم و 11 بوصه و 2.5 متر(8 قدم و 2 بوصه ، القاعده و التابوت مرصعين باحجار كريمه و شبه كريمه ، و تتميز النقوش الكتابيه على التابوت بالثناء على “ممتاز”، و يغطي التابوت المستطيل الشكل ارتفاع على شكل معين يشير الى لوحه كتابيه ، و يقع نصب “شاه جيهان” التذكاري بجانب زوجته “ممتاز” من الجهه الغربيه ، و هو العنصر المرئي الوحيد بكل المجموعة ، و يعتبر ضريحه اكبر من ضريح زوجته، لكنه يعكس نفس العناصر: النعش اكبر و القاعده اطول بقليل، و هو ايضا مرصع باحجار كريمه مضبوطه الدقه و يميزه خط يدوي جميل الشكل، و يوجد على غطاء الضريح مجسم صغير مغطى بنحوت تقليديه .

كان التصميم التقليدي المغولي للجنائز يغطي توابيت الرجال و النساء على التوالي، و توجد ايضا اسماء الله الحسنى التسعه و التسعين بشكل جميل على جوانب ضريح “ممتاز محل” و اسفله، “الكريم، العظيم، الجليل، الواحد، المجيد…”، و يوجد كذلك نقش جميل بخط اليد على قبر “شاه جيهان” يقول: “غادر من هذي الدنيا الى دار الخلود بليلة السادس و العشرين من شهر رجب”.

الحديقه


الممرات بجانب البركة .

وتصل مساحه الحديقه الى حوالي 300 متر مربع 980 قدم مربع)، و تسمى الحديقه بحديقه شارباغ او حديقه المغول. و تقوم الحديقه على الممرات التي تقسم الاجزاء الاربعه من اجزاء الحديقه الى 16 روضه منخفضه او احواض زراعيه . و وضع خزان ماء رخامي بمنتصف الحديقه بنصف الطريق ما بين البركة و القبر. و بمنتصف الحديقه بين المحور الشمالي و الجنوبي، توجد هنالك بركة عاكسه لصورة الضريح. و ربما سمي خزان الماء الرخامي بوعد الكوثر نسبة الى و عد نبينا محمد صلى الله عليه و سلم ل”الحوض الكبير” الذي ينتظر المسلمين بالجنه .[18] و بجهه ثانية =من الحديقه ، توجد اشجار و نوافير..[19] و حديقه شارباغ المستوحى تصميمها من تصاميم الحدائق الفارسيه ، و التي ادخلها الى الهند الامبراطور المغولي الاول بابور Babur). و تمثل الانهار الاربعه المتدفقه باسم الجنه Jannah)، و تعكس حديقه الجنه الكلمه المشتقه من اللغه الفارسيه “paridaeze” و التي تعني بالحديقه المحوطه . و بالنصوص الاسلاميه الصوفيه التي و جدت بفتره المغول، و صفت الجنه بالحديقه المثاليه من حيث و فره انهارها الاربعه التي تتدفق من ينبوع او جبل مرتفع يقسم الحديقه الى الجهات الاربع الشمال، و الغرب، و الجنوب، و الشرق.

تاج محل

معظم الحدائق الفارسيه جهارباغ المغوليه مستطيله الشكل يتوسطها ضريح او هيكلpavilion. الا ان حديقه تاج محل خالفت هذا التصميم السائد اذ بني الضريح باخرها. و لكن عندما اكتشفت حديقه ماهتاب باغ Mahtab Bagh او “حديقه ضوء القمر” على الضفه الثانية =من نهر يامونا فسر قسم المسح الاثري الهندي Archaeological Survey of India بو زاره الثقافه هذا بان نهر يامونا نفسه ادرج بتصميم الحديقه ليبدو كنهر من انهار الجنه .[20] و يشير التشابه بين تصميم الحديقه و سماتها المعماريه مع حدائق شاليمار Shalimar Gardensthe الى انهما قد صممتا من قبل نفس المهندس المعماري على ما ردان.[21] و تصف الحسابات المبكره للحديقه و فره غطائها النباتي بما بذلك الورود العديدة و ازهار النرجس البري daffodils و الاشجار المثمره fruit trees.[22] و كما تهاوت الامبراطوريه المغوليه ، فقد انحدرت الرعايه بالحديقه ايضا. و عندما استولى البريطانيون على ادارة تاج محل اثناء حكم الامبراطوريه البريطانيه British Empire غيروا تصميم مناظر الحديقه لتبدو مشابهه لتصميم المسطحات الخضراء lawns بلندن.[23]

البناء


البوابه الكبرى دروزه I روزا)-بوابه لتاج محل.


منظر خارجي لمسجد تاج محل

تاسس تاج محل على قطعة ارض متجهه نحو الجنوب من سور مدينه اغرا Agra)،اذ و هب شاه جاهان Shah Jahan ارض و اسعه بو سط اغرا الى مهاراجا جاي سينغ Maharajah Jai Singh بمقاضيه لاستبدال الارض.[24] تساوي مساحتها تقريبا مساحه ثلاث اراضي مجوفه و مملوءه بالرمل لتحد من التسرب و ممتده ل خمسين مترا 160 قدما فوق ضفه النهر. بالقبر كانت الابار مجوفه و مملوءه بالصخور و الحصى لتهيئ البنيه التحتيه للقبر و بدلا من الربط و التشييد بالخيزران شيد العمال منصه خشبيه مرفوعه ضخمه و هي التي ابرزت القبر و ربما كانت هذي المنصه ضخمه جدا جدا فقد قدرها المراقبين بانها استهلكت الكثير من السنوات لانهائها.


الشكل الداخلي لمسجد تاج محل.


الشكل الخارجي للمسجد

تبعا للاسطوره فان شاه جاهان Shah Jahan اصدر قرار بان اي شخص يستطيع ان يحفظ الطوبات الماخوذه من المنصه ، و بهذه الكيفية انتهى البناء بواسطه القرويين و الفلاحين بشكل سريع و مفاجئ ؛ خمسه عشر كيلو مترا حفرت تحت سطح الارض و عملت على نقل الرخام و المواد الخام لمقر البناء و مجموعات مكونه من عشرين او ثلاثين ثورا يسحب القطع الصلبه على عربات خاصة للتشييد..

كان نظام بكره العمود و العارضه المنفصلين يستعمل لرفع القطع الصلبه الى المكان المرغوب و ضعها فيه.. و كان الماء يستخرج من النهر بواسطه سلسله من الحيوانات المسيره اليا بتقنيه الحبل و الدلو و التي تحمله الى خزان كبير بعدها يجمع بخزان توزيع ضخم، و كان يمر عبر ثلاث خزانات ثانوية من الانابيب الى المجمع بنهاية مبنى المجمع, هناك مبنيين ضخمين من الحجر الرملي و المفتوحين على جوانب القبر الجهه الخلفيه لهما موازيه للجدران الغربيه و الشرقيه ، و المبنيان صورة مطابقه لبعضهما.

المبنى الغربي مسجد، و الاخر يسمى “جواب” الهدف منه التوازن المعماري على الرغم من امكانيه استخدامه كبيت للضيوف. الفروقات بينهما ان المحراب يوجد بالمسجد بعكس “جواب”، و كذلك بلاط “جواب” يحتوي على تصاميم هندسية بينما ارضيه المسجد مفروشه ب٥٦٩ سجاده للصلاه على رخام اسود. تصميم المسجد البسيط برواق طويل محاط بثلاثه قبب مشابه للاخر المبني عن طريق شاه جاهان، بالتحديد مسجد جاهان نوما او المسجد الجامع بدلهي. مساجد المغول بهذه الفتره تقسم ردهات المعبد لثلاث مناطق، المعبد الاساسي و معبدين اخرين اصغر نسبيا على الجانبين. بتاج محل، كل معبد يفتح لقبه مسقفه ضخمه . المباني المجاوره تم انشاءها ب١٦٤٣.

تخطيط المباني


التخطيط الارضي لتاج محل.

ان مجمع تاج محل محاط بشرفات على جدران من احجار رمليه حمراء من ثلاثه جوانب, و يواجهها النهر من الجانب الايسر المفتوح.وتوجد خارج الاسوار عده اضرحه اضافيه , بما بها اضرحه زوجات شاه جيهان الاخرىات, و ضريح كبير لخادم ممتاز المفضل. هذي الهياكل تتالف من احجار رمليه حمراء بشكل رئيسي, و هي نماذج مصغره من المقابر المغوليه بتلك الحقبه . الجوانب الداخلية من الجدران تواجه الحديقه و بمقدمتها ممرات تزينها الاعمدة , و هي خاصيه مطابقه للمعابد الهندية و التي دخلت فيما بعد الى المساجد المغوليه . يدخل بالجدار قبه للمعبد، و اماكن صغار قد كانت للمشاهدة او ابراج مراقبه مثل بيت =الموسيقى، و الذي يستعمل الان كمتحف.


انطباع الفنان لتاج محل من معهد سميثسونيان.

المخرج الاساسي الدروازه و هو نصب هائل معظمه مبني من الرخام مستوحى من ذكرى العماره المغوليه مع اوائل الاباطره ..قناطرها تعكس شكل قناطر الاضرحه , و للبيشتاك البوابه او المدخل اقواس يدخل بتصميمها خط اليد الذي يزين القبر. كما تستعمل اليه النحت المحفور و الاحجار الملونه للزينه مع زخارف نباتيه . السقوف المقببه و الجدران ذات تصاميم هندسية متقنه , مثل تلك الموجوده بالمباني الاخر المبنيه من احجار رمليه بالمجمع. القاعده الحجريه و القبر استغرقت ما يقارب اثنتا عشر عاما لانجازها، و استغرقت الاجزاء المتبقيه من المجمع عشر سنوات اضافيه من اجل بناء الماذن و المسجد و البوابه . و لان المجمع كان مبنيا على مراحل ؛ فقد اختلفت الاراء و كثرت التناقضات حول تاريخ اتمامه. على سبيل المثال، كان الضريح كاملا بالاساس بعام ١٦٤٣م، و لكن العمل كان مستمرا على بقيه اجزاء المجمع. تقديرات تكاليف البناء مختلفة ، بسبب صعوبه تقدير التكاليف عبر الزمن، و قدرت التكلفه الاجماليه بحوالي ٣٢ مليون روبيه بذلك الوقت.[25] شيد تاج محل باستعمال مواد من جميع انحاء الهند و اسيا، و تم استعمال اكثر من ١٠٠٠ فيل لنقل مواد البناء.

جلب الرخام الابيض الشفاف من ما كرانا، راجستان، اليشب من البنجاب و اليشم و الكريستال من الصين، كان الفيروز من التيبت و اللازورد من افغانستان، بحين ان الياقوت جاء من سيرلانكا و العقيق من الجزيره العربية . بوجه كلي، كان الرخام الابيض مطعما بثمانيه و عشرين نوعا من الاحجار الكريمه و شبه الكريمه . كان بناء تاج محل موكلا الى مجموعة من المهندسين المعماريين تحت اشراف الامبراطوريه ، بمن بذلك عبدالكريم معمور خان، مكرمات خان، و استاذ احمد لاهوري [7][8] Lahauri[9] is generally considered to be the principal designer.[10] Lahauri الذي يعتبر المصمم الاساسي.[10]

تم تجنيد قوي عامله بلغت عشرين الف عامل من جميع انحاء الهند؛ و نحاتين من بخارى، و خطاطين من سوريا و بلاد فارس، فنيو الزخرفه و التطعيم من جنوب الهند، و الحجارين كانوا من بلوشستان، اضافه الى مختصين ببناء الابراج و اشخاص مهمتهم الوحيده قطع الرخام على شكل ازهار و كانوا جزء من مجموع عمال بلغ عددهم سبعه و ثلاثون عاملا شكلوا مجتمعين الوحده الابداعيه للبناء. بعض من البناه المشاركين ببناء تاج محل:

  • اسماعيل افندي المعروف كذلك باسم اسماعيل خان): من الامبراطوريه العثمانيه – مهندس معماري تركي و مصمم القبه الاساسيه [26]
  • الاستاذ عيسى عيسى محمد افندي): من بلاد فارس – مهندس معماري تركي، تدرب على يد الخواجه معمار سنان اغا معماري الدوله العثمانيه ، و يرجع له العديد من الفضل و الثناء فقد لعب دورا رئيسا بالتصميم المعماري.[27][28]

-*بيورو من بناروس: بلاد فارس المهندس المعماري المشرف.[29]

  • كاظم خان: و هو مواطن من لاهور – مهمته قولبه الذهب لوضعه على قمه البناء.
  • شارنجلا: جواهري من دلهي – النحات الاساسي و المسؤول عن الفسيفساء.
  • امانه خان من شيراز: ايران – الخطاط الاساسي [30]
  • محمد حنيف: المشرف على البنائين.

التاريخ


صورة لتاج محل من بورن صموئيل، 1860.


تاج محل كما يرى من القلعه الحمراء حيث اعتاد شاه جهان رؤية ضريح زوجته المحبوبه اثناء السنوات الاخيرة من حياته.

بعد اكتمال بناء تاج محل بفتره و جيزه , خلع الشاه جاهان من قبل ابنه اورانكزيب Aurangzeb)و وضع تحت الاقامه الجبريه بالقرب من حصن اغرا. عند و فاه الشاه جاهان، دفنه ابنه اورانكزيب بضريح بجانب زوجته..[31] باواخر القرن التاسع عشر, اجزاء من المبنى سقطت لانها بحاجة الى الترميم. خلال الثوره الهندية عام 1857، شوه تاج محل من قبل الجنود و اعيان الحكومة البريطانيه ، الذين نقشوا على احجار نفيسه و لازورد اخذت من حيطان المبنى. بنهاية القرن التاسع عشر، امر اللورد كارزون Curzon)نائب الملك باعاده بناء و ترميم تاج محل، الذي اكتمل عام 1908.[32][33] كما انه اشرف على المصباح الكبير بالحجره الداخلية , الذي صمم ليشبه احدى مصابيح جامع القاهره . بذلك الوقت، اعيد تصميم الحديقه الخارجية بمرجات ذات طابع بريطاني ما زالت نفسها الى يومنا ذلك [23].

المخاطر و التهديدات

في العام الثاني و الاربعين بعد التسعمائه و الالف من الميلاد، اقامت الحكومة استراتيجيات تدريبيه و جسور، لتوقعها هجمه جويه من قبل سلاح الجو الالماني “الرايخ الثالث ” و لاحقا من القوات الجويه اليابانية ,[citation needed].

خلال الحروب الهندية الباكستانية بين عامي خمسه و ستين و واحد و سبعين بعد التسعمائه و الالف للميلاد، اقيمت هذي الجسور مره ثانية =لتضلل الطيارين الانتحاريين.[34] التهديدات بالوقت الحاضر تاتي من التلوث البيئي، على ضفاف نهر يامونا Yamuna River بما بذلك الامطار الحمضيه [35] بسبب مصفاه الزيت ما ثورا(Mathura Oil Refinery,)، [36] الذي عارضته المحكمه العليا بالهند. و تحول التلوث حول تاج محل الى الصفار؛ للمساعدة بالسيطره على التلوث. و ضعت الحكومة الهندية منطقة تاج Taj Trapezium Zone TTZ))في عشره الاف و اربعمائه كيلو متر مربع(اربعه الاف ميل مربع و هي المنطقة المحيطه بالنصب، حيث معايير صارمه للانبعاث و التلوث.[37] مؤخرا، هنالك مخاوف بشان سلامة المقابر الهيكليه التي ارتفعت مؤخرا بسبب انخفاض مستوى مياه نهر يامونا Yamuna River الذي يتناقص بمعدل خمسه اقدام بالسنه . بعام الفين و عشره للميلاد، ظهرت تشققات باجزاء من القبر، و الماذن التي تحيط بالنصب تخرج عليها علامات ميلان. الاسس الخشبيه للقبور ربما تعفنت بسبب نقص المياه. بعض الناس يتوقعون ان القبر ربما ينهار بغضون خمس سنوات.[38][39]

سياحه

تاج محل يستقطب عددا كبيرا من السياح، فقد و ثقت اليونسكو اكثر من مليوني زائر بعام 2001، بما بذلك 200,000 من خارج الهند.[40] و يوجد نظامين للاسعار، فالرسوم اقل للدخول للمواطنين و اكثر تكلفه بالنسبة للاجانب. معظم السياح ياتون بالشهور الباردة كاكتوبر، و نوفمبر، و فبراير. يوجد قانون ينص على انه غير مسموح لحركة المرور الاقتراب من القصر، و هذا لاسباب التلوث القادمه منها، فيمنع الاقتراب من المجمع و على السياح السير على الاقدام او ركوب الحافله الكهربائيه . حاليا كاوسبرس والتي تعني الساحات الشماليه يتم استعاده استخدامها، بوصفها مركز الزوار الجديد.[41][42]

اما البلده الصغيرة الواقعه بجنوب تاج محل معروفة بممتاز اباد او تاج غانجي، تم انشاؤها بالاصل للاسواق و الخانات و البازارات و هذا لخدمه احتياجات الزوار و العمال.[43] و قوائم جهات السفر الموصى فيها غالبا تميز تاج محل، و التي تخرج كذلك بقوائم كثيره لعجائب الدنيا السبع الجديدة ، بما بذلك عجائب الدنيا السبع الحديثة للعالم، التي اعلن عنها مؤخرا، و هو استطلاع تم اجراؤه مؤخرا [44] مع كسب تاج محل ل 100 مليون صوت.

الاراضي مفتوحه من الساعة السادسة صباحا الى الساعة السابعة مساء اثناء ايام الاسبوع، باستثناء يوم الجمعة عندما يصبح المجمع مفتوحا للصلاه بالمسجد، ما بين الساعة الثانية = عشره الى الثانية = مساء. يصبح المجمع مفتوحا للمنظر الليلي بيوم اكتمال القمر و يومين قبله و بعده، [45] باستثناء الجمعات و شهر رمضان لاسباب امنيه [46]، هنالك خمسه حاجات فقط يسمح فيها داخل تاج محل : ماء بزجاجات شفافه ، كاميرات فيديو صغار و الكاميرات، الهواتف المحموله ، و المحافظ النسائية الصغيرة .[47]

اساطير


جان باتيست تافيرنيير، احد الزوار الاوروبين الاوئل لتاج محل.

منذ انشائه يحتل البناء مصدر الاعجاب متجاوزا بذلك الثقافه و الجغرافيا و الاستجابات العاطفيه و الشخصيه ، حيث يغطي التقييمات الدراسية باستمرار. هنالك اسطوره تقول ان شاه جهان Shah Jahan صمم ضريحا من الرخام الاسود تم بناؤه عبر نهر يامونا Yamuna River).[48] كان منشا الفكرة من كتابات خياليه لجان باتست تافرنييه Jean-Baptiste Tavernier و هو رحالة اوروبي قام بزياره اغرا Agra عام ١٦٦٥، و كان هنالك تلميحات الى ان شاه جهان تعرض للانقلاب من قبل ابنه اورنجزيب Aurangzeb قبل ان يتم بناء ذالك الضريح. حطام الرخام الاسود الموجود بالنهر بحديقه ضوء القمر Moonlight Garden او باغ مهتاب Mahtab Bagh يبدو كما لو يدعم هذي الاسطوره . لكن عمليات التنقيب التي تمت عام ١٩٩٠ و جدت ان ذلك الرخام هو حجاره بيضاء تغير لونها الى الاسود.[49] و النظريه الاكثر مصداقيه حول اصول الضريح الاسود تم اثباتها عندما قام علماء اثار عام ٢٠٠٦ باعاده بناء البركة التي تعود الى حديقه ضوء القمر انها انعكاس مظلم للضريح الابيض ممكن رؤيته بوضوح، يليق بهاجس شاه جهان بالتماثيل مع البركة نفسها و وضعها.[50] لا توجد ادله قطعيه تشرح التفاصيل المحلوه و الموت و تقطيع الاعضاء و التشويه، و الذي ادى بطبيعته الى اعتماد شاه جاهان على الكثير من المعماريين و الحرفيين ببناء القبر. فقد كانت بعض القصص تقول بان اغلب الذين شاركوا بالبناء و قعوا عقودا تفرض عليهم بان لا يشاركوا ببناء اي تصميم مماثل. و كانت هنالك مطالبات مماثله لعده مبان مشهوره اخرى.[51] و لا يوجد دليل و اضح يبين ان اللورد و يليام بينتينك(Lord William Bentinck الحاكم العام بالهند بالعقد 1930 ربما خطط لهدم تاج محل و وضع الرخام للبيع بالمزاد، فكاتب السيره الذاتيه لبينتينك قال ان القصة ربما انتشرت بعد ان جمع تبرعات ببيع رخام قلعه اغرا.[52]

وكانت هنالك اسطوره ثانية =مفادها بان ضرب الرسوم سيؤدي الى خروج الماء. بذلك اليوم راى المسؤولون اساور البانغل مكسورة حول ظل الرسمه .[53] بعام 2000 الغت المحكمه العليا بالهند براءه الاختراع ل بوروشوتام ناجيش اواك Purushottam Nagesh Oak او P. N. Oak و التي تقول بان ملكا هندوسيا ربما بنى تاج محل.[51][54] فقد كان اواك يعتقد ان اصول تاج محل اضافه الى العماره التاريخيه بالدوله ، و التي ترجع الى السلاطين المسلمين بالهند، لكنها بالحقيقة موجوده من قبل دخول الاسلام الى الهند، و لذا فهي جميعها ذات اصل هندوسي.[55]

نسخ مقلده لتاج محل

هنالك تقليد لمبنى تاج محل بكل من : حديقه نافذه على العالم مدينه ترفيهيه تقع بالجزء الغربي من مدينه شينزين بجمهوريه الصين الشعبية . و عده مباني صممت على شكل تاج محل مثل تاج محل بنغلادش, و مقبره البيبي كا باورانقاباد بو لايه ما هاراشتارا, و كازينو و فندق تاج محل ترمب بمدينه اتلانتيك بو لايه نيوجيرسي بامريكا، و ضريح طرابلس شرين بمدينه ما لواكي بولايه و يسكونسن بامريكا ايضا.

  • تاج محل
  • اسم المنطقة التي يوجد بها تاج محل
  • الحديقةفي تاج محل
  • تاج للاطفال
  • صور عن تاج محل الاثري
  • صورتي تاج
  • قصة تاج محل
  • قصة قصيرة علي مكان شهيرة تاج محل

1٬222 views