انواع غشاء بكارة بالصور , ما هو غشاء البكارة

 

غشاء البكاره ، مقال حيوي لكل فتاة و فتاه ، و في ذلك الموضوع سنعرض كل ما يهمك ان تعرفيه عن غشاء البكاره ، و نوعياته،  و اهم المشاكل  و المخاوف المتعلقه به، و كذلك اهم النصائح لحمايته من التمزق قبل الزواج، و كذلك علاقته بالعذريه .

نبدا من تعريف غشاء البكاره غشاء البكاره هو عباره عن طبقه من غشاء مخاطي يحيط او يغطى جزيئا فتحه المهبل الخارجيه ، كما ان غشاء البكاره يشكل جزءا من الفرج او الاعضاء التناسليه الخارجيه .

يكون غشاء البكاره على بعد من الخارج بمسافه 2 2.5 سم فهو ليس من السهل الوصول اليه كما يتوهم البعض، و يختلف سمك الغشاء من فتاه لاخرى= فهو يزيد على 2 ملي عند القاعده او عند اتصاله بالحافه المهبليه .

 

هذا الغشاء متواجد عند كل النساء منذ و لادتهن، و اكثر مظاهر غشاء البكاره شيوعا هو الشكل الهلالي او الشبيه بالهلال بالاضافه الى و جود مظاهر اخرى= متعدده و يزول غشاء البكاره كليه بعد اول و لاده طبيعيه للمراه او ربما تتبقى منه اجزاء تسمى ب(Carunculae mytriformes). من غير المعروف حتى الان ما هى الوظيفه التشريحيه لغشاء البكاره و ما هى فائدته، اما المعروف عنه في معظم المجتمعات انه يشير الى عذريه الفتاه و عدم خوضها في ايه علاقات جنسيه و بمعنى احدث يشير الى عفتها. في حاله حدوث الاغتصاب او الاعتداء الجنسي يتم فحص الغشاء للتاكد من و جود تمزق به و التاكد من عدم الحاق الضرر بالاعضاء التناسليه للفتاه التي تعرضت للاعتداء.

وعن اصل كلمه غشاء البكاره باللغه الانجليزية Hymen): فهي مشتقه من اللغه اليونانيه و التي تعنى الغشاء، كما ان نفس الكلمه تشير الى اله الزواج عند اليونانيين Hymenaeus).

انواع غشاء البكاره

توجد نوعيات عديده من غشاء البكاره ، و هنالك البعض من الانواع الاكثر شيوعا عن غيرها. و نجد ان امراه و احده بين كل 2000 يصير غشاء البكاره عندها ليس به الفتحه التي تسمح بمرور دم الحيض من خلالها الى خارج الجسم و هنا يطلق عليه غشاء البكاره غير المثقب Imperforate hymen و ذلك الثقب لا يفتح تلقائيا قبل بلوغ الفتاه و ان لم يحدث هذا بوصول الفتاه الى مرحله البلوغ يتم اللجوء الى الطبيب لعمل فتحه بالكيفية الجراحيه البسيطه من اجل السماح لافرازات الدوره الشهريه بان تمر منه، اما اذا كان الغشاء سميك او مطاطي و يؤثر على عمليه الاتصال الجنسي بين الرجل و المراه فيتم فضه من قبل الطبيب Hymentomy حيث يتعذر فعل هذا بتخلل قضيب الرجل لمهبل المراه .

ومظاهر غشاء البكاره من السهل رؤيتها في البنات بعد انقضاء مرحله الطفوله و قبل الوصول الى البلوغ، حيث ان ذلك التوقيت يصير فيه الغشاء رقيقا و به طيات تشبه اكمام القميص. عند و صف مظهر غشاء البكاره يتم التعبير عنه بوجه الساعه فعند استلقاء المراه على ظهرها يتخذ مظهر عقرب الساعه الذي يشير الى الثانيه عشره و الذي يصير تحت مجرى البول و الساعه السادسه ناحيه فتحه الشرج.

قد لا ينفض غشاء البكاره و يحدث حمل للفتاه ، و هذا لامكانيه تسرب السائل المنوي عبر الفتحه او الفتحات الصغيره الموجوده فيه حسب نوعه.

ا اكثر مظاهر غشاء البكاره شيوعا: الشكل الهلالي، لا يوجد نسيج لغشاء البكاره في و ضع الساعه الثانيه عشره لكنه يوجد نسيج ضيق يبدا من عند الساعه الواحده او الثانيه ثم يذهب تجاه عقارب الساعه و يصبح في اقصى اتساع له عند الساعه السادسه ثم يضيق مره اخرى= ليصل الى اقصى حد في الضيق مثلما كانت البدايه عند الساعه العاشره او الحاديه عشره .

الشكل الحلقي، و فيه ياخذ غشاء البكاره مظهر حلقه حول الفتحه المهبليه و ذلك الشكل شائع عند البنات المولوده حديثا.

الشكل الشبيه بالاكمام الذي له طيات، كما يتضح من اسمه يبدو و كان له طيات عديده كاكمام القميص مما يتسبب عنه احيانا نتوءات او بروزات .. و نجد ان ذلك النوع شائع ايضا عند الاطفال من البنات او في مرحله البلوغ او تال عليها نتيجه لمعدلات الاستروجين.

ب مظاهر اقل في الشيوع: الشكل المشرشر او المسنن، له حواف غير منتظمه و خاصه في المراحل العمريه التي يصير فيها هرمون الاستروجين متواجدا.

الشكل الذي له حاجز و سطي و يخرج و كان له فتحتين.

الغشاء المثقب بفتحات صغيره متعدده .

الغشاء العمودي او الشفى، و يصير له فتحه من و ضع الساعه الثانيه عشره حتى السادسه و يبدو و كانه الشفه الثالثه لمنطقه الفرج.

الغشاء غير المثقب، و هو الذي يغطى الفتحه المهبليه كليه و يتطلب جراحه بسيطه اذا لم يصحح نفسه عند مرحله البلوغ من اجل السماح لخروج دم الحيض.

ونجد ان غشاء البكاره يتمزق بواسطه ممارسه الاتصال الجنسي الطبيعي، و يزول كليه عند الولاده الطبيعيه حيث يمر الجنين من اثناء الفتحه المهبليه . و نجد من المصطلحات الهامه التي ترتبط بغشاء البكاره مصطلح Parous introitus و هو يشير الى الفتحه المهبليه التي يمر بها الطفل خلال الولاده الطبيعيه و لم يتبقى فها شىء من غشاء البكاره الا حدودا محيطيه غير منتظمه اما هذه البقايا من غشاء البكاره نفسها فمعروفه ب(Carunculae mytriformes).

غشاء البكاره عند الجنين: خلال المراحل الاولى من نمو الجنين لا توجد فتحه في المهبل مطلقا، و الطبقه الرقيقه من الانسجه التي تغطى المهبل في ذلك الوقت عاده ما تنقسم لتشكل غشاء البكاره قبل الميلاد. في الاناث حديثي الولاده و التي ما زالت تحت تاثير هرمونات الام، يصير غشاء البكاره لديها سميكا و لونه و ردى شاحب و في مظهر طيات، و في اول عامين حتى الاربعه من عمر الطفله يفرز جسدها هرمونات تؤثر على غشاء البكاره . و بمرور الوقت و بوصول الفتاه لسن المدرسه فان تاثير الهرمونات يتوقف و يصبح غشاء البكاره رقيقا ناعم و تقريبا شفاف .. كما انه حساس عند اللمس. و بدءا من مرحله البلوغ فصاعدا فان شكل غشاء البكاره يتاثر مره اخرى= بهرمون الاستروجين و يصبح سميكا و لونه و ردى شاحب و يتخذ مظهر الطيات.

 

الالم الذي يحدث خلال فض غشاء البكاره يتوقف على عده عوامل:

نوع الغشاء و مدى سمكه و مرونته.

سرعه التاثر لدى الفتاه و مدى شعورها بالالم.

خشونه الطرف الاخر و كيفية فضه للغشاء.

كما ان عمر الفتاه له تاثير في سهوله فض الغشاء او صعوبته، فكلما تقدم العمر بالفتاه و خاصه اذا تجاوزت الثلاثين من عمرها يزداد الغشاء سمكا و بالتالي الازدياد في الصعوبه لفضه.

المشاكل المتعلقه بغشاء البكاره في حاله الغشاء غير المثقب التي لا توجد به ايه فتحات لابد من اللجوء الى الطبيب لعمل ثقب به حتى يتمكن دم الحيض من المرور من خلاله. في حاله الغشاء المطاطي او السميك الذي لا ممكن فضه بالاتصال الجنسي يتدخل الطبيب ايضا بالاجراء الجراحي البسيط.

تهتك غشاء البكاره ما الذي يسبب تهتك غشاء البكاره غشاء البكاره لا يتهتك بمنتهى السهوله كما يعتقد العديد، فهو لا يتمزق من ممارسه الرياضه او من فحص الطبيب للحوض او من ركوب الخيل!! بمجرد و صول الفتاه لمرحله البلوغ يصبح الغشاء مطاطي، و حوالي 43 فقط من النساء يفض غشاء البكاره لديها عند ممارسه الجنس لاول و يصاحبه نزول قطرات من الدم بسيطه او ربما لا يصاحبه نزول اي دم على الاطلاق و التمزق يعنى ان الغشاء ربما تتمدد لاقصى حد له، و حوالي 57 من النساء لا يحدث تمزق لغشاء البكاره لديها و ربما لا يتم هذا الا بعد الولاده الاولى او باللجوء الى الطبيب لاجراء جراحه بسيطه اذا كان من النوع السميك او المطاطي.

 

من النادر حدوث تهتك لغشاء البكاره في الحوادث كالسقوط من على الدراجه ، لكنه على الجانب الاخر ربما يحدث نزيف بالفعل مع كهذه الحوادث الا انه عاده ما يصير بسبب الاصابه التي لحقت بالانسجه المحيطه بشفه المهبل، و من المنطقي الا يحدث تمزق لهذا الغشاء من جراء الحوادث بدون ان تكون=هنالك ايه اصابات اخرى= ربما لحقت بمنطقه الفرج .. و في حاله الاعتداء الجنسي الحاد يصير التمزق هنا مصحوبا بكدمات و اصابات بمنطقه الفرج و ما حولها. اما سبب التهتك الفعليه ، فقد تكون=بسبب:

1 السقوط على شىء بارز.

2 القيام بممارسه نشاط عنيف.

3 الاتصال الجنسي.

4 العاده السريه بادخال حاجات داخل المهبل.

5 استعمال الدش المهبلي في النظافه الشخصيه .

6 الفحص المهبلي من قبل الطبيب.

ترقيع رتق غشاء البكاره Hymenorrhaphy operation):

هى العمليه التي يتم استرجاع الفتاه او المراه لغشاء البكاره بعد فقدانه، و تتعدد نوعيات هذه العمليه

اما ان تكون=بالخياطه للغشاء اذا حدث تمزق به و الذي يصير بسبب اعتداء جنسي او اغتصاب، و ان تتم الخياطه او الترقيع او رتق الغشاء بعد عمليه الاعتداء مباشره من اجل ضمان الشفاء.

عمليه الترقيع بوضع غشاء جديد كليه لكن بدون تغذيه دمويه ، مع و ضع كبسوله لماده صناعيه تشبه الدم، و تتم هذه العمليه بايام قليله قبل الزواج.

عمليه الترقيع بانسجه من جدار المهبل وهو غشاء جديد كليه كما في الحاله السابقه و يصير له التغذيه الدمويه و يتم الانتظار بعدم ممارسه الاتصال الجنسي حتى يمضى ثلاثه اشهر من اجراء العمليه .

وعن النزيف او نقاط الدم التي تنتج من فض غشاء البكاره يرجع كم الدم الى الفروق الفسيولوجيه بين فتاه و اخرى= يصير بسبب تهتك الشعيرات الدمويه التي تلصق الغشاء بفتحه المهبل، كما ان كميه الدم لا تكون=كبيره كما يتوقع البعض لكنها تزداد بسبب اختلاط قطرات الدم بالسائل الذي تم افرازه خلال العمليه الجنسيه . و على الجانب الاخر ربما يحدث نزيف شديد يتطلب التدخل الطبي في بعض الاحيان.

  • الغشاء العمودي أو الشفى
  • الغشاء العمودي او الشفا
  • الغشاء العمودي‏ ‏سميك
  • الغشاء‏ ‏الشفى‏ ‏العمودى‏ ‏من‏ ‏الانواع‏ ‏البكاره‏ ‏المطاطي‏ه
  • انواع غشاء بكار
  • صمر غشاء البكارة العنودي أو الشفي
  • كميه‏ ‏دم‏ ‏الغشاء‏ ‏العمودى‏ ‏الشفى‏ ‏
  • ماهي انواع غشاء البكارة

1٬579 views