انواع الحبوب في الجسم , الحبوب و كيفية علاجها

آخر تحديث ف2 ابريل 2021 الثلاثاء 11:15 صباحا بواسطه رافى سطام

صور

عديد من الشباب و الفتيات يعانين من ظهور الحبوب و البثور على الوجة و احيانا على الرقبة و الكتف ,المفترض ان يصبح ظهور الحبوب فترة المراهقة لكن بعضها يمتد ظهورة لما بعد فترة البلوغ مما يسبب ازعاجا للنساء و الرجال ,هذه الحبوب ممكن السيطرة عليها و اخفاء اثارها بدون اللجوء الى عيادات الترائع ,ذلك باتباع العادات السليمة .

 




مالفرق بين الحبوب و البثور؟

لا يوجد فرق بين الحبوب و البثور اذ كلاهما يخرج على سطح الجلد بروز بداخلها افرازات يختلف لونها حسب نوع الافراز بداخلها.

انواع الحبوب:

1-حبوب ذات افرازات دهنية و غالبا تنتهى برؤؤس بيضاء و سوداء.

2-حبوب ذات افرازات صديدية لونها اصفر و اخضر .

 




3-حبوب ذات افرازات فطرية لونها رمادى و لها رائحة كريهة .

 




4-الحبوب البكتيرية غالبا ما تترك بقعا حمراء اوبنية و هذا بسبب اصابة الجلد بالحساسية .

 




اسباب جميع نوع من الحبوب:

1-الحبوب الدهنية ذات الرؤوس البيضاء و السوداء ظهورها بكثرة على الوجة و الجسم للمراهقين بسبب هرمونات الاستروجين و الاندروجين,وللبالغين ربما يصبح بسبب زيادة المواد الدهنية فالدم .

 


ايضا انسداد المسام بسبب قلة تنظيف الوجة و الجسم ,والتغيرات الهرمونية للنساء .

 




2-الحبوب الصديدية

قد تخرج عند تناول اطعمة = غير مناسبة و هذا على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائى بكاليفورنيا و مؤلف كتاب Staying Health With Nutaition و هو ينصح باتباع نظامة الغذائى المزيل للسموم مدة ثلاثة اسابيع.

 


وهو يقول “بالنسبة لبعض المرضي ربما يخرج حب الشباب بسبب حساسيتهم لبعض الاطعمة = تنتج عنها احماض مهيجة فالجسم و ما يحدث هو ان تلك الاطعمة = ممكن ان تسبب تكون المزيد من المخاط و الصديد من بصيلات الشعر و سد مسام الجلد،

 


وفى حالات ثانية =قد يصبح حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية “الكانديدا” و تنتج التعفنات المعوية بسبب الامساك و تناول اكل فيه دهون مشبعة ,ايضا عدم نظافة الاسنان و بقاء بقايا الاكل فالاسنان يساعد على نمو البكتيريا و الجراثيم فتتقل مع تناول اكل جديد الى الامعاء مما يسبب زيادة فالخمائر المعوية ,وتنتج عنها احماض دهنية مهيجة تسير فالدم و تظهر من مسام الجلد على شكل حبوب ملتهبة غالبا ظهورها مؤلم,يجب الحذر عند التعامل مع هذي الحبوب و عدم الضغط عليها لان هذا يسبب تشوهات و ندب دائمة ،

 


ايضا يقال ان ظهور هذي الحبوب دليل على ان اجهزة الاخراج لاتعمل بشكل تام ,فالامعاء تكيفت مع الكم الهائل من الاحماض المهيجة و الكبد لا يخلص الجسم تماما من السموم فيصبح المنفذ الوحيد لهذه السموم هو مسامات الجلد.

3-الحبوب الفطرية

هذه الحبوب عبارة عن تجمعات لجراثيم فطرية ,لايمكن رؤيتها بوضوح الا عندما تقترب من المراة ,تتكون نتيجة حك الجلد اوالوجة بالاظافر ,اذ ان الاظافر ما وي غنى بالفطريات ,وقد تتكون نتيجة لملامسة الوجة باى شي يحمل الجراثيم كالشعر, اليد ,الاظافر,استعمال منشفة للوجة غير نظيفة ,النوم على و سادة و منام غير نظيف .

 




4-الحبوب البكتيرية

تتكون هذي لحبوب عندما تدخل البكتيريا داخل الجلد الى الدم ,يحدث ذلك عندما نقوم بفتق الحبوب و ملامستها و اليد متسخة ,حيث تظل مفتوحة معرضة للهواء

 


كما نعلم ان الهواء يحمل نسبة من البكتيريا

 


ايضا يوجد داخل مسام الجلد نوع من البكتيريا يسمي بكتيريا البروبيو,هذه البكتيريا تتغذي على الافرازات الدهنية الموجودة داخل المسام ,فعندما نضغط على الحبوب بقوة تنتقل البكتيريا و الافرازات الى الدم عبراغشية المسام فتسبب التهابات للجلد و تترك بقع حمراء و بنية شبة دائمة .

 




العادات السليمة التي يجب اتباعها لعلاج الحبوب و التقليل من تواجدها:

1-التقليل من تناول الاطعمة = الدهنية و التي تحتوى على دهون مشبعة كالشوكلاتة و الجاتوة و الاطعمة = المقلية ,اذا لايمكن الاستغناء عنها فلا باس ,من ان تتناول معها نوع من الخضار تحتوى على الياف كالجزر ,الخيار ,التفاح,اذ تقلل الالياف من الامساك و تسحب كمية من الدهون الموجود بالغذاء المهضوم داخل الامعاء .

 




2-تناول اكل صحي محضر داخل البيت قليل المحتوي من الدهون ,اروع من الاعتماد على الوجبات السريعة من المطاعم

 


والاطعمة = المحفوظة المجمدة كالهامبرغر,البطاطس المقلى .

 




3-الحرص على نظافة الاسنان قبل النوم و عدم ترك بقايا الاكل داخلها .

 


يفضل استعمال معجون اسنان جيد و ترك المعاجين الرديئة التي تحتوى نسبة عالية من السكر ربما تسوس الاسنان و تساعد على نمو البكتيريا.

4-تنظيف بشرة الوجة على الاقل مرتين قبل النوم و بعد الاستيقاظ ,يفضل استعمال صابون طبي ينظف الجلد من الدهون كصابون لايف بوى ,وغيرها, و لمن يعانى من الحبوب يجب الابتعاد عن الصابون المخصص للبشرة لانة يرطب البشرة و لايعالج الحبوب ,ايضا الصابون الذي يحتوى على عطر و مواد تسبب الحساسية او مواد تسبب سرطان الجلد كثاني اكسيد التيتانيوم ,وسلفات لوريث الصوديوم .

 




4-شرب الشاى الاخضر يوميا يجدد خلايا البشرة و يجعلها مقاومة للميكروبات و تبدو بصورة اكثر نضارة ,والتقليل من تناول المنبهات كالشاى و القهوة لانها تزيد الانفعال و التوتر,والاكثار منها يجعل خلايا البشرة و الجسد مرهقة ,ويقلل من و صول المغذيات و الاكسجين الى الدم .

 




توجد نوعيات عديدة من الشاى الاخضر ليبتون,لبتون بالنعناع,الربيع,بنتليز,الضيافة ,الصيني اي منها يفى بالغرض و الاختيار على حسب الذوق.

5-النوم ساعات الليل اروع من النوم فساعات النهار ,اذ تفرز الغدة النخامية هرمون النمو الذي يقوم بتجديد خلايا الجسد التالفة ,وهرمون الميلاتونين المخفف لصبغة الميلانين فالجلد.

6-عند علاج الحبوب يجب التانى و الصبر على تواجدها لان بعض الحبوب تبقي شهور ربما تمتد الى ست شهور او اكثر الى ان تتقشر و تجف و تسقط ,لتعلم ان خلايا الجلد تتجدد مرة واحدة جميع ثلاثة ايام ,اى يجب تنظيف البشرة لمنع تراكم الجلد الميت .

 


.

تنظيف البشرة المتضررة برفق و تساقط الجلد جميع ثلاثة ايام كفيل بتقشير البثور و اخراج ما فيها من افرازات زائدة , بدون اللجوء الى شراء المقشرات المكلفة ما ديا.

7-التخلى عن عادة حك الوجة و الجلد بالاظافر,عدم الضغط على البثورالملتهبة و الممتلئة او محاولة عصرها ,لانة يؤدى الى انتقال الافرازات الى الدم و دخول البكتيريا من اليد و الهواء الى الحبوب مما ينتج عنه التهابات و حساسية .

 




8-تجنب ملامسة الوجة لاى شيء غير نظيف ك(اليد , منشفة للوجة غير نظيفة اولشخص اخر, النوم على و سائد و اغطية غير نظيفة .

 




9-تجنب تغطية الوجة تماما خلال النوم لان هذا يوفر الرطوبة و درجة الحرارة حول الوجة

 


مما يصبح بيئة مناسبة لتجمع و تكاثر الجراثيم على البشرة .

 




10-النظافة للوجة و الجسم هوالحل المناسب لتقشير الحبوب و جفافها بعدها سقوطها.

عندما تتقشر الحبوب فحالة القيام بعملية الغسل و التظيف ,يجب التعامل معها باعتناء و تنظيفها بالماء اوبمنديل نظيف و عدم لمسها و اليد غير معقمة .

 




عند القيام بتنظيف الوجة بالماء و صابون طبي يفضل عمل حركات دائرية بالاصابع ,هذه المحاولة لتحريك الدورة الدموية ,ولازالة الرواسب التي تسد المسامات .

 




تجنب استعمال الماء الحار عند تنظيف الوجة ,اذ يعمل الماء الحار على بقاء مسامات الجلد مفتوحة و يدخل الصابون مع الماء داخل المسام مما يسبب احمرار و حساسية و تكون طبقة صلبة على الوجة .

 




استخدم الماء الفاتر او العادي عند تنظيف الوجة و عدم فرك الوجة بقوة .

 




عند الانتهاء من غسل و تنظيف الوجة ,يفضل تجفيف الوجة من الماءبقطعة قطن طبي و ممكن استعمال منديل نظيف للوجة .

 




الابتعاد عن وضع الكريمات على البشرة و ايضا مستحضرات الترائع التي تحتوى على زيوت و دهون فحال وجود الحبوب.

اذا كان لابد من وضع ميك اب لحضور مناسبة فلتحرص السيدة على ازالتة بكريم للبشرة و غسل الوجة بالماء و الصابون قبل النوم.

فى حال التخلص نهائيا من الحبوب و اختفاء اثارها ممكن وضع كريمات الاعتناء بالبشرة ,مثل كريم الليل .

 


كريم النهار ,واستعمال الصابون المخصص لترطيب البشرة .

 




عدم التعرض لاشعة الشمس فو قت الذروة ,مابين الساعة العاشرة الى الرابعة ,اذا كان لابد من الخروج يفضل وضع كريم و اقى من تاثير الاشعة الضارة فوق البنفسجية .

 


حتي فحال وجود الحبوب.

ممارسة النشاط البدنى اواى نوع من التمارين الرياضية ,يعمل على تحريك الدورة الدموية ,يقلل من تراكم الدهون فمناطق محددة فالجسم سواء فالوجة او الارداف,يرفع نسبة الكلسترول الحميد ,ويقلل من الكلسترول الضار ,ايضا الرياضة تساعد الجسم و اعضاء الاخراج على التخلص من الفضلات و اروع نوع هو رياضة المشي.

بعض العقاقير تساهم فظهور الحبوب مثل(المنشطات السترويدية البانية للعضلات,حبوب منع الحمل ,عقار الفينتوين المضاد للصرع,عقار الريفامبيسين المضاد للسل,عقار الليثيوم المضاد للاضطرابات النفسية ,عقار B12 المضاد لفقر الدم).,اذا لم ممكن الامتناع فالتقليل من تناولها هوالحل الوحيد.

توجد العديد من المرطبات و الكريمات تخفف من حب الشباب اوتقلل من سبب ظهورة لكن اتباع العادات السليمة يغنيكم عن شرائها.

اقنعة مفيدة للبشرة

1-لشد البشرة و تاخير ظهور الحبوب الدهنية مسح البشرة ببياض البيض و الحرص على فصل صفار البيضة تماما لانة يحتوى نسبة من الدهون .

 


يترك على الوجة مدة ربع ساعة بعدها يشطف بالماء العادي.

2-لتفتيح لون البشرة

يؤخذ معلقة من الارز النيئ و يغسل بالماء العادي و ينقع فربع كاس من ماء الشرب ,يتم الضغط على حبوب الارز و تكسيرها بملعقة و هي فالماء.ثم يصفي الماء و يغسل فيه الوجة يترك حتي يجف بعدين يمسح الوجة بزيت اللوزالحلو.

سر بياض اليابانيات هواستعمال ماء الارز فما سك للبشرة .

 




سر جمال و جة الفتيات الايرانيات هواسخدام ماء الورد.

3-لتنظيف البشرة من الدهون و منحها لون مشرق:

اعصري ليمونة , اغمسى بالعصير قطعة قطن نظيفة و امسحى فيها و جهك ,يترك القناع من1-2 دقائق .

 


ثم اشطفى البشرة بالماء ,يمكن تخفيف عصير الليمون بالماء ,لان بعض نوعيات البشرة لاتتحمل التركيز العالى لحمض الستريك الموجود بالليمون.

تحذير:عدم وضع اي ما سك للبشرة على منطقة مصابة بجروح و حبوب مفتوحة , لما ربما يسبب الاحمرار و مشاكل اخرى.

  • خريطة الوجه واسباب الحبوب
  • اسباب ظهور حب الشباب
  • انواع بشويكة في الجسم
  • بروز حبوب في الجسم
  • مستحضرات التجميل واخفاء الحبوب