انخفاض الكريات البيضاء في الدم , سبب قلة الكريات البيض

آخر تحديث في 2 أبريل 2019 الثلاثاء 11:15 صباحًا بواسطة رافي سطام

صور

قله الكريات البيض[عدل]
نقص الكريات البيضاء Leukopenia هو نقص عدد كريات الدم البيضاء الموجوده بالدم مما يزيد خطر تعرض الشخص للعدوى.

احدى الانواع الفرعيه لنقص خلايا الدم البيضاء هو نقص العدلات Neutropenia و يشير الى نقص عدد العدلات الدائره بمجرى الدم و العدلات اكثر نوعيات خلايا الدم البيضاء شيوعا، كلا المصطلحين نقص الكريات البيضاء و نقص العدلات ممكن استخدامهم احيانا بشكل متبادل هذا ان عدد العدلات هو المؤشر الاكثر اهمية على وجود خطر انتقال عدوى معينة .

اسباب نقص الكريات البيضاء[عدل]
الظروف الطبيه المسببه لنقص الكريات البيضاء[عدل]
نقص عدد الكريات البيضاء ربما يصبح بسبب عدوى قريبه الامد مثل الرشح او “الانفلونزا”, و من الممكن كذلك ان يرافق عددا من الظروف مثل العلاج الكيميائي ,او العلاج بالاشعه او ما يسمى بتليف نخاع العظم “Myelofibrosis” و فقر الدم اللاتنسجي فشل انتاج الخلايا البيضاء و الحمراء و الصفائح الدمويه , كما و يعد مرض الايدز متلازمه نقص المناعه المكتسبه سببا مهما بنقص الكريات البيضاء.

ومن الاسباب الثانية =التي ربما تؤدي لنقص الكريات البيضاء مرض الذئبه حماميه مجموعيه ,لمفومه هودجكين و بعض نوعيات السرطان, بالاضافه الى الحمى تيفيه و الملاريا و السل و حمى الضنك Dengue fever و حمى جبال روكي و تضخم الطحال و نقص حمض الفوليك المفيد بعملية تصنيع المادة الوراثيه , و انتان الدم بالاضافه الى كل ذالك، نقص بعض المعادن كالنحاس و الزنك بالجسم يؤدي لنقص الكريات البيضاء ايضا.

في بداية عدوى ما ربما ينشا ما يسمى بنقص الكريات البيضاء الكاذب و هذا نتيجة انزواء او تهميش الكريات البيضاء و بالاخص العدلات على اطراف الاوعيه الدمويه حتى تستطيع مسح موقع الهجوم, و ذلك يعني ان زياده عدد الكريات البيضاء يرافقها نقص تعداد هذي الخلايا من الدم و ذلك بسبب ان عينه الدم التي تفحص مصدرها لب الوعاء الدموي و ليس اطرافه او هوامشه.

ادويه تسبب نقص الكريات البيضاء[عدل]
بعض الادويه لها تاثير مهم على تعداد و وظيفه خلايا الدم البيضاء. من الادويه التي تسبب نقص الكريات البيضاء clozapine و الذي يستعمل بعلاج الذهان و الذي من عوارضه الجانبيه النادره فقدان خلايا الدم البيضاء المحببه ، من الادويه الثانية =التي تؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء مع العلاج الطويل: المضادات للاكتئاب و علاجات ادمان التدخين مثل bupropion HCl Wellbutrin

Minocycline المضاد الحيوي هو دواء احدث يؤدي لهذه المشكلة الصحية , هناك تقارير كذلك تفيد ان ادويه مثل valproic acid Depakote و التي تستعمل بعلاج الصرع و بعض الامراض العقليه و الصداع النصفي ربما تؤدي لنقص بكريات الدم البيضاء. ادويه ثانية =لعلاج الصرع مثل لاموتريجين رافقت نقص الكريات البيضاء بعديد من الحالات. مثبطات المناعه مثل sirolimus, mycophenolate mofetil, tacrolimus, and cyclosporine, و علاجات التصلب اللويحي مثل Rebif, Avonex, and Betaseron من الممكن ان تسبب نقص الكريات البيضاء.

ومن الادويه التي من الممكن ان تقلل عدد خلايا الدم البيضاء هي الادويه الكيميائيه المستخدمة بعلاج السرطان, ادويه كهذه تستهدف الخلايا سريعة النمو مثل الخلايا السرطانيه المسببه للورم لكن من الممكن ان تستهدف الخلايا البيضاء ايضا و التي تصنع بنخاع العظم و تتميز بسرعه نموها ايضا, و كما هو معروف فانه من العوارض الجانبيه الشائعه لاستعمال العلاج الكيميائي نقص العدلات و الذي هو اشهر نوعيات نقص الكريات البيضاء.

التسمم بالزرنيخ ربما يؤدي لنقص الكريات البضاء ايضا.

 

801 views