ام عمران للكروشية , تعلم فن الكروشيه

احبتى
اقدم
لهواه و محبى فن الكروشيه
موسوعه الكروشيه الكامله
ونبداها بفكره بسيطه
عن

 

الكروشيه
وغرز الكروشيه حطيته لعيون و رده البريه
الكروشيه هو عمليه تكوين نسيج من الغزل او الخيط باستعمال ابره تسمى ابره الكروشيه. و اشتقت كلمه كروشيه من الكلمه الفرنسيه croc اوcroche-
ويعتبر الكروشيه من الفنون اليدويه القديمه و يعرف باللغه العربيه بالحبك اليدوي او النسج اليدوي بالابره ، و هو فن جميل و سهل التعلم يساعد ذوي الرغبه و المهاره على صنع الكثير من المنسوجات اليدويه الراقيه و الجميلة كالملابس و ديكورات المنزل و الاكسسورات و مفارش الطاولات و الاغطيه و السجاد الخ.

 

موسوعه الكروشيه الكامله

صور

وهو كذلك من الفنون الراقيه و لقد انفردت به العديد من النساء المسنات في الماضي لشغل اوقات الفراغ، و لكن الان صار فن يمارسه العديد من البنات و السيدات ليس فقط لشغل و قت الفراغ بل لان به متعه و فن في الاداء يفتخر به

 

موسوعه الكروشيه الكامله



 

وعن نشاه فن الكروشيه التاريخيه
يفترض البعض ان الكروشيه نشا عن ممارسات تقليديه تمت مزاولتها في شبه الجزيره العربيه ، اوجنوب افريقيا، او الصين، الا انه ليس هنالك دليلا دامغا على ان هذه الحرفه تمت مزاولتها قبل اكتسابها لشعبيتها في اوروبا خلال القرن التاسع عشر.
وتشير اقدم المراجع المكتوبه عن الكروشيه الى “حياكه الراعي” من “ذكريات سيده نجديه ” التي كتبتها اليزابيث جرانت عام 1824. و ظهر اول باترون كروشيه تم نشره في المجله الالمانيه Pénélopé عام 1824. و هنالك مؤشرات اخرى= تشير الى ان الكروشيه كان حرفه جديدة في القرن التاسع عشر من ضمنها منشور “هديه الشتاء” الذي نشر عام 1847، و الذي قدم تعليمات مفصله عن كيفية تنفيذ غرز الكروشيه ضمن التعليمات التي احتوى عليها بالرغم من انه افترض ان القراء يفهمون رئيسيات حرف شغل الابره الاخرى. و تشير الاشارات القديمه في “مجله جودي: كتاب اللايدي” اومجله “Godey’s Lady’s Book ” في عامي 1846 و 1847 الى حرفه الكروشيه باستعمال الاسم القديم قبل تعديل كيفية هجائه في عام 1848.
بدا استعمال الكروشيه في بدايه القرن التاسع عشر في بريطانيا و امريكا و فرنسا كبديلا اقل تكلفه لمظاهر اخرى= من الدانتيل.
اصبح فن الكروشيه صناعه منزليه مزدهره في كل انحاء العالم، و خاصه في ايرلندا و شمال فرنسا، من شانها تدعيم المجتمعات التي تضررت فيها و سائل كسب الرزق بسبب الحروب، و التغيرات في زراعه الاراضي، و استغلال الارض، و العجزفي المحاصيل الزراعيه . حيث كانت النسوه ، و احيانا حتى الاطفال، يمكثن في المنزل و يقومن بشغل قطع من الكروشيه كالملابس و البطانيات لكسب المال. و كانت القطع تامه الصنع تشترى من قبل الطبقه المتوسطه الناشئه . ان تقديم الكروشيه كتقليدا للرمزالدال على المكانه الراقيه ، و ليس كحرفه فريده في حد ذاتها
وبالرغم من ان فن الكروشيه ربما افل نجم شعبيته، الا ان اوائل القرن الحادي و العشرين شهدت انتعاش في الاهتمام بالحرف اليدويه و الحرف القائمه على فكره “اصنع منتجك بنفسك”، فضلا عن تحقيق خطى كبيره في مجال تحسين جوده و اصناف الغزل.

 

كيفية تنفيذ نسيج الكروشيه
يبدا نسيج الكروشيه بعمل حلقه بعقده منزلقه حول صناره الابره ، ثم سحب حلقه اخرى= من اثناء الحلقه الاولى، ثم تكرار هذه العمليه لتنفيذ سلسله بطول مناسب. و اما ان تقلب السلسله و تنفذ في مظهر صفوف، و اما ان يتم و صلها ببدايه الصف بغرزه منزلقه و تنفذ في مظهر دوائر. و ممكن ايضا تنفيذ الدوائر عن طريق شغل الكثير من الغرز داخل حلقه و احده . و تنفذ الغرز بسحب حلقه او اكثر اثناء كل حلقه من حلقات السلسله . و في اي مره من مرات تنفيذ الغرزه ، ستنبقى حلقه و احده فقط في سناره الابره عند انتهاء الغرزه . و لكن في حاله الكروشيه التونسي، تجذب كل حلقات الصف باكمله بابره ذات صناره طويله قبل شغلهم كلا على حدى.
الادوات
تتوافر ابر الكروشيه بالعديد من المقاسات. تترراوح مقاسات ابره الكروشيه المصنوعه من الصلب من3.5 الى 0.4 مليمترا من حيث حجم الابره ، او تتراوح بين 00 و 16 بنظام القياس الامريكي. و تستعمل هذه الابر في تنفيذ اشغال الكروشيه الدقيقه .وتتروافر ابر الكروشيه المصنوعه من الالومنيوم اوالبلاستيك بمقاسات تتراوح مبين2.5 الى 19 مليمترا من حيث حجم الابره ، او تتوافر بمقاسات من B الى S بنظام القياس الامريكي.
وهنالك ايضا الكثير من الابر التي يقوم بصناعتها الحرفيين المهره ، معظمها ذات مقبض مصنوع من الخشب المطوع، و في بعض الاحيان تكون=مرصعه بالاحجار شبه الكريمه او مزينه بالخرز.
موسوعه الكروشيه الكامله

وبالنسبه للابر المستخدمه في الكروشيه التونسي، فهى عباره عن ابر مستطاله و لها سداده في نهايه عمودها، اما ابر الكروشيه ثنائيه الخطاف فلها سناره اوخطاف في كلا طرفي عمودها.
موسوعه الكروشيه الكامله

ويوجد ايضا اداه ثنائيه الخطاف تسمى كروهوك Cro-hook، اصبحت رائجه و شائعه الاستخدام.
موسوعه الكروشيه الكامله

رموز و مصطلحات الكروشيه الدوليه
تحظى غرز الكروشيه الاساسيه باسماء مختلفه داخل العالم المتعامل مع مجال الكروشيه باللغه بالانجليزية . و عاده ما يشار الى الاختلافات برمزين: الرمز Us ليشير الى المصطلح المستخدم في الولايات المتحده ، و الرمزUK ليشير الى المصطلح المستخدم في المملكه المتحده .
امثله على هذه الاختلافات و اختصاراتها المعتاده
الرمز DC المستخدم في المملكه المتحده بمعنى كروشيه مزدوج= الرمز SC المستخدم في الولايات المتحده بمعنى كروشيه مفرد. • الرمز TR المستخدم في المملكه المتحده بمعنى كروشيه ثلاثي = الرمز DC المستخدم في الولايات المتحده بمعنى كروشيه مزدوج.
وهلم جرا.
ولقد دخل نظام الرسم التوضيحي المستخدم لنظام الترميز الدولي الموحد حيز الاستخدام؛ و هذا للمساعده في ازاله اللبس الذي يتم مواجهته خلال قراءه الباترونات.
ويوجد فرق اصطلاحي احدث يعرف بالشد وهو المصطلح المستخدم في المملكه المتحده و المقياس وهو اللفظ المستخدم في الولايات المتحده . فالافراد المنفذون لاشغال الكروشيه يشغلون الغزل بعقد ضيقه او مرتخيه ، و اذا لم يتم قياسها، فستؤدي هذه الاختلافات الى تغيرات كبيره في مقاسات و احجام قطع الملابس الناتجه و التي تحتوي على نفس عدد الغرز. و للسيطره على ذلك التضارب، تتضمنت تعليمات الكروشيه المطبوعه معيارا لعدد الغرز المستخدمه في القطعه اوعينه النسيج القياسيه . حيث يبدا الشخص المنفذ لاشغال الكروشيه بانتاج قطعه نسيج اختباريه ثم يقوم بالتعويض عن اي اختلافات عن طريق التتغيير الى ابره اصغر او اكبر في المقاس. و يطلق قاطني امريكا الشماليه على ذلك مصطلح “المقياس”، للاشاره الى النتيجه النهائيه لهذه التعديلات: اما منفذي الكروشيه البريطانيون فيستخدمون مصطلح “الشد”، للاشاره الى قبضه الحرفي على الغزل خلال تنفيذ الغرز.

 

الفروق بين الكروشيه و التريكو

ان احدى الفروق الاكثر و ضوحا بين الكروشيه و التريكو هى ان الكروشيه يستعمل ابره و احده بينما تستعمل معظم اشغال التريكو ابرتين. و هذا لان في الكروشيه يصير لدى الحرفي غرزه و احده فقط نشطه على الابره ، بينما شاغل التريكو يحتفظ بصف كامل من الغرز نشط في نفس الوقت. لذا نادرا ما تتداخل الغرز المسقطه ، التي من شانها ان تجعل النسيج ينحل، مع شغل الكروشيه. و ذلك يعزى سببه ايضا الى اختلاف، قد يصير اقل و ضوحا، تركيبي بين التريكو و الكروشيه. ففي التريكو تدعم كل غرزه بغرزه ممثاله في الصف العلوي الذي يسبقها و هى نفسها تقوم بتدعيم الغرزه المماثله لها في الصف السفلي الذي يليها. اما في حاله الكروشيه، فكل غرزه تدعم و تدعم فقط الغرز الموجوده على كلا جانبيها. فاذا فلتت غرزه في قطعه النسيج المنتهي، تظل الغرز التي تعلوها و الغرز الاسفل منها سليمه . و بفضل العقد المركب لكل غرزه ، فان احتمال ارتخاء الغرز الموجوده على كلا الجانبين يصير غير و ارد الا اذا تعرضت لضغط شديد.
ان الباترونات الدائريه و الاسطوانيه الشكل هى باترونات سهله التنفيذ بابره كروشيه عاديه ، بينما تتطلب اشغال التريكو الاسطوانيه مجموعه من الابر المستديره او اربعه او خمسه ابر خاصه مزدوجه الجوانب. و ممكن ان يخلق مظهر الكروشيه الحر اشكالا شيقه بعده ابعاد؛ و هذا لان الغرز الحديثة ممكن شغلها بمعزل عن الغرز السابقه في اي مكان تقريبا في قطعه الكروشيه.
وممكن تنفيذ التريكو بالماكينات، بينما لا ممكن شغل غرز الكروشيه الا باليد. و بالرغم من ان بعض مظاهر الكروشيه يمكنها مضاهاه شكل التريكو، الا ان مظاهر الكروشيه المتميزه كقطعه مربع الجده لا ممكن محاكاتها بالطرق الاخرى.
ان الكروشيه اكثر ملائمه من التريكو لوصل قطع النسيج و ربما يستعمل الكروشيه في انهاء حياكه قطع السترات الصوفيه . و ممكن استعمال الكروشيه لاضافه حواف او تزينات سطحيه لكلا من انسجه التريكو و الكروشيه. و يستعمل نسيج الكروشيه غزل اكثر من نسيج التريكو بمقدار 1/3. و ينتج عن الكروشيه نسيج اغلظ من نسيج التريكو، كما انه يعطي مرونه اكثر من مرونه نسيج التريكو. و تقنيه الكروشيه بصفه عامه تنتج نسيج اسرع من تقنيه التريكو.

ونبدا

مع الهواه و المبتدئين
كيفية مسك الابره
موسوعه الكروشيه الكامله

موسوعه الكروشيه الكامله

موسوعه الكروشيه الكامله

موسوعه شغل الكروشيه بالخرز , فن الكروشيه , بالصور كروشيه , ملف كامل عن الكروشيه بالخرز , فن الكروشيه بالصور

وبركاته

اول شىء اننا نعقد الفتله بهذي الطريقه

نبدا الخطوات الشرح بالفلاش

بالتاكيد نلطم الخرز على الخيط و نبدا العمل هكذا و الصور بالفلاش

تلطمى 6 خرزات

وتدخلى الابره في الفتله من بعد الخرزه مش من قبلها

وتعدلى الخرزه للداخل هكذا

و الخرزه السابعه تنزل و تدخلى الابره في رقم و احد

وتبداى تدخلى الابره في رقم و احد و تسحبيها

وتقفلى السطر الاول هكذا و تبداى تشتغلى السطر الى بعده و هكذا بنفس الغرزه

مجرد تسحبى الفتله

وتدخلى الخرزه للداخل قليلا و تدخلى الابره من جانب الخرزه من بعد الخرزه مش من قبلها

وبالتاكيد لازم نعرف ان الرقم الفردى يعطى دائره كسبعه او تسعه

والرقم الزوجى يربع العقد يعطى مظهر مربع

الشغل يعطى ذلك الشكل

هذا العمل ينتج شغل بالشكل ده

نتعلم معا غرز الكروشيه
بالصور المتحركه
موسوعه الكروشيه الكامله

غرزه السلسله
وترجمتها في الباترون
الاسم الانجليزى chain
الاختصار ch

الرمز

موسوعه الكروشيه الكامله
غرزه المنزلقه
الاسم الانجليزى slip stitch
وstitch = غرزه و جمعها stitches
الاختصار sl st اخذنا الحرفين الاوائل من كل كلمه
الرمز
موسوعه الكروشيه الكامله
غرزه الحشو
غرزه الحشو
الاسم الانجليزى single crochet
الاختصار sc
الرمز
موسوعه الكروشيه الكامله

غرزه النصف عمود
غرزه البريد المنزلقه
الاسم الانجليزى half double crochet
الاختصار hdc
الرمز
موسوعه الكروشيه الكامله
العمود ..غرزه البريد
غرزه البريد
الاسم الانجليزى double crochet
الاختصار dc
الرمز
موسوعه الكروشيه الكامله

غرزه العمود بلفتين
غرزه البريد الثلاثيه نلف الخيط مرتين على الابره
الاسم الانجليزى treble crochet
الاختصار tr
الرمز

وبالتاكيد لازم نعرف ان الرقم الفردى يعطى دائره كسبعه او تسعهوالرقم الزوجى يربع العقد يعطى مظهر مربع

الشغل يعطى ذلك الشكل

هذا العمل ينتج شغل بالشكل ده
















بالتاكيد اختلاف حجم الخرز هو الى بيعطى النتيجه الى حنشوفها مع بعض











اضغط على ذلك الشريط هنا لعرض الصوره بكامل حجمها .

(1 نلطم العقد بالخرز الطويل و الخرز المدور

(2 عدد الخرز المدور يصير نفس مقاس الخرزه الطويله

يعنى لازم لما نلطم نلاقى لو الخرزه الطويله 1 سم يصير عدد الخرز مثلا اربعه= 1سم

(3 نلطم العقد بالكامل على الخيط الى حنشتغل عليه

وسنعتبر الوحده الواحده هى عدد الخرزه الطويله و الخرز الصغير و حنمثل له عدد 4 خرز صغير

حنلطم كل العقد على الفتله
بالتاكيد احنا مش عارفين العدد الى حنلطم عليه

طول الخرزه الطويله 3 مرات هو الى حيحدد الطول يعنى لو احنا حنشتغل العقد طوله نصف متر مثلا

وطول الخرزه الطويله 1سم

يبقى محتاجين 50فى 3= 150 و حده

(4 نلطم احدث العقد اربع خرزات صغيرين زياده

وتكون بدايه اللطم الخرزه الطويله الاول و بعد كده الخرز الصغير

بالتالي النهايه حيكون في خرز صغير مكرر مرتين

(1)نبدا الشغل باربعه سلاسل على الهوا

كما في الصوره

(2 ثم نبدا ناخد اول اربع خرزات في الاول ندخل في تانى سلسه كالصوره

وبعد كده اول و حده في تانى سلسله

ثم تالت و حده في رابع سلسله

وهى دى البدايه الصحيحه لهذا العقد الجميل

ناخد بالنا من اتجاه الخرز الطويل

واتجاه الخرز الرفيع

هو ده الى بيحدد لفه العقد بهذا الشكل

(1 نيجى للاخر و هو اننا معانا تلاث و حدات مفتوحه امامنا

نبدا نلطم الوحده الرابعه في اول خرز الى من عير خرزه طويله

ونشتغل 2 سلسله ثم نبدا الشكر الى بعده و هكذا

ونشتغل الباقى هكذا باتجاه عقارب الساعه

مثل الصوره


  • ادوات كروشيه صناره طويله
  • كروشي ام عمران
  • كروشي بي العوقد
  • قنات ام عمران الكروشي
  • فن الفتلة
  • غرزة الخرزه بالكروشيه
  • حرفة الكروشي الجزااري
  • الملابس الاطفال الصوفية للكروشيه
  • ازاي اعمل الخرزة الأوائل كروشيه
  • كيف اصنع زربية من الكروشي

1٬106 views