اسباب توقف نمو الجنين في الاسبوع الخامس , العوامل التي تؤدي الي بطئ نمو الجنين

صور

اسباب توقف الجنين بالاسبوع الخامس من الحمل

له سبب كثيره منها

خلل و عيوب بالكروموسومات الوراثيه او الجينات، و بالتالي يتكون جنين غير قابل للحياة ، و كان من المفروض دراسه الكروموسومات للاجنه التي اجهضت لبيان المشكلة ، و معرفه عدد الكروموسومات بتلك الاجنه ، و لكن خلل الجينات الوراثيه ليس هو الاسباب =الوحيد الذي يؤدي الى الاجهاض.

ومن بين تلك الاسباب وجود الاجسام المضاده للفوسفات الدهنيه antiphospholipid antibodies، و هي حالة تتكون بها اجسام مضاده بدم الام ضد انسجه و خلايا الجنين، و تتعامل مع تلك الخلايا على اساس انها اجسام غريبة يجب مقاومتها، و يجب فحص تلك الاجسام، و معرفه هل هي الاسباب =بالاجهاض ام غير ذلك؟

وهنالك سبب تتعلق او مرتبطه بالرحم، و تتضمن العيوب الخلقيه – الحاجز الرحمي، و الرحم ذو القرنين ، و كذلك العيوب المكتسبه مثل الاورام الليفيه تحت بطانه الرحم، و الالتصاقات داخل الرحم، ايضا فان تكيسات المبيض، و حدوث خلل بالتوازن الهرموني، و نقص بافراز هرمون البروجيسترون اثناء النصف الثاني من الدوره الشهرية يؤدي الى وجود بطانه رحم ضعيفه لا تسمح بتعشيش البويضات المخصبه ، و نموها النمو الطبيعي، فيموت الجنين بعد عده اسابيع من الحمل.

لذا يجب متابعة الحالة مع مركز متخصص بهذا المجال للكشف الطبي، و دراسه الحالة و اجراء بعض التحليلات، مثل: تحليل الدم و نسبة السكر بالدم، و تحليل لهرمونات الغده الدرقيه TSH و T4، و هنالك كذلك تحليلات هامه لاكتشاف ان كان هنالك ميكروبات تسببت بالاجهاض مثل toxoplasma & rubella antibody titre، و يفضل عمل اشعه تليفزيونيه لمعرفه ان كان الرحم فيه اورام ليفيه من عدمه، ايضا يجب البحث عن الاجسام المضاده antiphospholipid antibodies.

وبعد نزول الجنين و عمل عملية كحت و تنظيف، يجب تاجيل الحمل مدة لا تقل عن 6 شهور، ليتم بناء بطانه رحم جيده ، و لتناول الفيتامينات مثل كبسوله Materna، كبسوله واحده يوميا، و تناول فوليك اسيد 5 مج يوما لعده شهور، مع تناول كبسولات فيتامين د و حبوب الكالسيوم و التغذيه الجيده .

ويمكن تاجيل الحمل من اثناء تناول حبوب منع الحمل ذات الهرمونين مدة 3 شهور، بعدها استخدام العازل الطبي بالشهور الثلاث الاتيه ، و التي ممكن تناول بها حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، و لا تمنع الحمل، و جرعتها 10 مج تؤخذ يوميا من يوم 16 من بداية الدوره حتى يوم 26 من بدايتها، و هذا مدة 3 شهور ثانية =حتى تنتظم الدوره – ان شاء الله .

ايضا يمكنك تناول اقراص جلوكوفاج، و هو دواء يستعمل لعلاج مرض السكري من اثناء مساعدة الانسولين الداخلي بالدم على العمل الجيد، و بحالتك يستعمل لمساعدة المبايض على التبويض الجيد، و يؤخذ قرص 500 مج بعد الغداء و العشاء لذات المدة .

وايضا يجب الاهتمام باكل الفواكه و الخضروات بشكل يومي، لان هذا يساعد على علاج التكيس، و من الحاجات الطبيعية المذكوره بعلاج التكيس من اثناء التجارب الشخصيه اعشاب البردقوش، و تشرب مغليه مثل الشاي، ممكن شربها مرتين يوميا فهي تساعد على التبويض الجيد، و هنالك مغلي مطحون الشعير و يعرف بالتلبينه النبويه ، و هو مفيد للمناعه و لعلاج الامساك و الهضم، و علاج مشاكل المبايض، ايضا فان حليب الصويا او كبسولات فيتو صويا من الحاجات الطبيعية التي تحسن من اداء المبايض، و تساعد على التبويض الجيد و على انتظام الدوره الشهرية .

 

احدث حديثة 2020

  • اشکال الجنین
  • الجنين فى رحم أمه فى الشهر الاول
  • مااسباب توقف االدورة االشهرية

1٬051 views