انواع الاحجار الكريمة , تعريف الاحجار الكريمة و ما هي انواعها

صورة انواع الاحجار الكريمة , تعريف الاحجار الكريمة و ما هي انواعها

صور

الاحجار الكريمة او الثمينة او النفيسة او التبر[1] هي نوعيات مختلفة من المعادن المتبلمرة مركبة من عنصرين او اكثر، و تتكون اساسا من ما دة السليكا مع وجود بعض الشوائب المعدنية , و يختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة بالاضافة الى السليكا, و تتواجد عادة في مناطق الطمى البركانية , كالحصي البركانية ، و بخاصة في مناطق جريان الانهار البركانية .

تركيب كل حجر كريم يختلف عن الاخر من حيث الظروف و العناصر المكونة و نوع الشوائب المتداخلة اثناء عمليات التركيب الاساسية ، فالنظام الشبكى الكرستالى المكون لمعظم الاحجار الكريمة الرئيسية متشابة فيما بين تلك الاحجار. و الذى يميز حجرا عن الاخر هو عناصر التداخل اثناء الانبثاق و التكوين الكرستالى السريع و الذى يكرر العادة و النسق و الاسلوب للمركز المتنوى عند بداية عملية البلمرة و تتفاوت درجة الوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة عن عدة عوامل منها نوع المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون و بالتالي فان عدد كبير و متنوع من الاحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك و يجب الملاحظة ان كل نوعيات الاحجار الكريمة متكونة من عنصرين فاكثر الا الالماس فهو احادى التكوين من عنصر واحد هو الكربون.

وبعض الاحجار الكريمة تتكون في باطن الارض على اعماق مختلفة ، و ربما تتحد مع عناصر اخرى= او تكون=في صورة حرة ، كالياقوت و الزمرد و الالماس الذى يوجد في بعض الاحيان على عمق 160 مترا تقريبا، و يظهر ضمن الحمم البركانية و ناتج الزلازل الارضية . واما البعض الاخر فتتكون في المملكة الحيوانية حيث تستخرج من قاع البحر، كالمرجان و اللؤلؤ الذى كان يعد من احلى و اغلى الاحجار الكريمة في الماضى و لا سيما لؤلؤ الخليج الذى اكتسب سمعة عالمية كبار . كما تمنحنا المملكة النباتية الكهرمان الاصفر الجميل

صورة انواع الاحجار الكريمة , تعريف الاحجار الكريمة و ما هي انواعها

 

 

  • انواع الاحجار الكريمة صور
  • صور انواع الاحجار الكريمه
  • ألاحجار ألكريمة
  • انواع احجار الكريمة
  • صورأنواع