2:32 صباحًا الإثنين 10 ديسمبر، 2018

الحمل بالكلوميد , سؤال وجواب عن العلاج بالكلوميد


صوره الحمل بالكلوميد , سؤال وجواب عن العلاج بالكلوميد

الحمل والكلوميد وسؤال وجواب عن العلاج بالكلوميد في تنشيط التبويض

ما هو الكلوميد,وكيف يعمل على تنشيط التبويض

هو من اكثر الادويه شيوعا لتنشيط التبويض منذ40 عاما وهى تشبه التركيب الكيمائى لهرمون الاستروجين مما يجعلها تحتل اماكن مستقبلات هرمون الاستروجين في المخ والغده النخاميه وهذا يجعل المخ غير قادر على معرفه نسبة الاستروجين في الجسم ويترجم ذلك على ان نسبته منخفضه ومن ثم يرسل المخ اشارات الى الغده النخاميه لافراز هرمون “ال اتش” و”اف اس اتش” والنتيجة النهائيه هى نمو عده بويضات في المبيض.

ما هى جرعه الكلوميد اليوميه

اقراص الكلوميد تعطى 50 مليجم في اليوم لمدة خمسه ايام ابتداء من اليوم الثالث للدوره ويجب متابعة التبويض بواسطه الموجات فوق الصوتيه وايضا يمكن قياس هرمون” ال اتش” في البول.

ما هو وقت الاباضه بعد العلاج بالكلوميد

ومن المتوقع ان يحدث التبويض بعد 24 ساعة من ظهور هرمون “ال اتش” في البول وبناء على هذا يمكن معرفه التوقيت المناسب لحدوث الجماع او عمل التلقيح الصناعى من الزوج.

واذا لم يحدث التبويض يمكن زياده الجرعه الى 100 ثم 150 ملجم في اليوم بدلا من 50 ملجم وينصح بعدم تكرار تناول الكلوميد لمدة اكثر من 6 دورات ومن الافضل الا يكونوا متصلين.

هل الكلوميد ينجح في حدوث التبويض؟

ينجح في حوالى 80 من السيدات المصابات بتكيس المبيض ويحدث الحمل في حوالى 35 من هؤلاء السيدات وينتج الحمل في التوائم في 5 من الحالات ويجب مراقبه استجابه التبويض وحالة السيده بعد حدوث الحمل حيث انهن معرضات لحدوث زياده في نشاط المبيض وتضخمه مع تجمع سوائل في تجويف البطن.

عيوب وسلبيات العلاج بالكلوميد,الاثار السلبيه للكلوميد,الاعراض الجانبيه للكلوميد

– التاثير السلبى على جدار الرحم وافرازات عنق الرحم

– قد يحدث في بعض الحالات زغلله في العين

-الشعور بالحر موجات من الصهد)

– الميل الى القىء

– تعب في منطقة الحوض والبطن والثدى

متى يتم وقف الكلوميد

يتم ايقاف العلاج في حالة حدوث زغلله العين فيجب ان يوقف في الحال ولا يجب اعطاء الكلوميد في حالات امراض الكبد وسرطان جدار الرحم ووجود نزيف رحمى.
الدكتوره رجاء منصور
عضو الهيئه العالمية لمراقبه الاخصاب الطبي المساعد رئيس جمعيه الشرق الاوسط للخصوبه

529 views

الحمل بالكلوميد , سؤال وجواب عن العلاج بالكلوميد